رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: تبعية النقابات للحكومة يفقدها استقلاليتها

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 04:57 م
رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: تبعية النقابات للحكومة يفقدها استقلاليتها جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
كتبت أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، من تبعية النقابات العمالية للحكومة أو أصحاب الأعمال، لأن ذلك يفقدها استقلاليتها وعدم القدرة على أداء الدور الفاعل المنوط بها لخدمة العمال والتنمية، مشيرا أن توفير المناخ الديمقراطى هو شرط أساسى للحوار.

وأكد جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، خلال مشاركته فى مؤتمر النهوض بالحوار الاجتماعى والمفاوضة الجماعية الذى تعقده منظمة العمل العربية اليوم بشرم الشيخ، على أهمية الحوار الاجتماعى بين أطراف العمل الثلاث لحل النزاعات داخل منشآت العمل، وأن مرحلة البناء وتنفيذ الخطط والبرامج التى أعلنتها القيادة السياسية تحتاج إلى الحوار الثلاثى بين أطراف العملية الإنتاجية.

وقال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إنه يجب إنشاء مظلة تشريعية تحافظ على الحوار الاجتماعى وتعظمه، ويمكن مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى ذات الصلة من أجل الحفاظ على الأمان الوظيفى للعمال والمساواة بين الجنسين فى الحقوق والواجبات.

وأكد جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على أهمية إنشاء المجلس الاستشارى الاقتصادى والاجتماعى والذى يضم ممثلين عن أطراف العمل الثلاث، ويكون له فروع فى المحافظات يتولى النظر فى كافة مشروعات القوانين والقرارات وإصدار توصيات بشأنها قبل العرض على مجلس النواب.

وأضاف جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أمام المؤتمر الذى يشارك فيه الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب الأعمال بالدول العربية، أن المفاوضة الجماعية التى أقرتها اتفاقيات العمل العربية والدولية تستهدف خلق المناخ الصحيح وتحسين شروط وظروف العمل وتسوية النزاعات بالطرق الودية بين الطرفين العمال وأصحاب العمل.

وأشار جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى أن المفاوضة هى أفضل الوسائل الصحيحة لإقامة علاقات عمل متوازنة دون التدخل من طرف ثالث لكى يتوصل الطرفان إلى اتفاق ودى دون وساطة، ويتم بموجبه إبرام اتفاقية العمل الجماعية لتصبح هى الأساس فى التعاون، ومن خصائص هذه المفاوضة الاشتراك فى إعداد نماذج عقود وساعات العمل وتحديد مستويات الأجور.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة