إسرائيل تتلقى ضربة موجعة من أوروبا.. محكمة أوروبية ترفع "حماس" من قائمة التنظيمات الإرهابية.. "أبو مرزوق": انتصار لحق الشعب الفلسطينى فى المقاومة.. "نتانياهو": مستمرون فى محاربة الحركة الإرهابية

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 02:35 م
إسرائيل تتلقى ضربة موجعة من أوروبا.. محكمة أوروبية ترفع "حماس" من قائمة التنظيمات الإرهابية.. "أبو مرزوق": انتصار لحق الشعب الفلسطينى فى المقاومة.. "نتانياهو": مستمرون فى محاربة الحركة الإرهابية موسى أبو مرزوق
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت إسرائيل ضربة جديدة من دول الاتحاد الأوروبى بعدما ألغت محكمة أوروبية الإبقاء على حركة حماس فى قائمة المنظمات الإرهابية وهو ما ثمنته قيادات الحركة، وتسببت التحركات والقرارات الأوربية الأخيرة فى إغضاب الجانب الإسرائيلى من مواقف الاتحاد التى بدأت بمقاطعة شركات أوروبية لإسرائيل، بسبب استمرار الاستيطان مرورا باعترافات البرلمان الأوروبية بالدولة الفلطسينية.

وألغت ثانى أعلى محكمة فى الاتحاد الأوروبى اليوم الأربعاء، قرار الاتحاد الإبقاء على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) فى قائمة المنظمات الإرهابية، ولكنها أبقت مؤقتا على وضع حماس الحالى لفترة ثلاثة شهور أو لحين البت فى الاستئناف.

وقالت المحكمة العامة بالاتحاد الأوروبى إن وضع حماس على القائمة لم يعتمد على النظر فى تصرفات حماس، وإنما على افتراضات ترددت فى وسائل الإعلام والإنترنت، ولكن المحكمة قالت إنها ستبقى على الآثار المترتبة على وضع حماس على قائمة المنظمات الإرهابية حتى تضمن أن يكون أى تجميد للأموال فى المستقبل فعالا.

وقالت مصادر أوروبية وإسرائيلية تعقيبا على هذا القرار بأنه ورغم محاولات حماس تصويره كنصر وإنجاز لها، إلا أنه لن يؤثر مطلقا على وضع الحركة فى القارة الأوروبية.

وكانت حماس قد أضيفت إلى قائمة "الإرهاب" الأوروبية عام 2003 نتيجة لجهود دبلوماسية وسياسية إسرائيلية أمريكية كبيرة.

من جانبها رحبت حركة حماس الأربعاء بقرار القضاء الأوروبى إلغاء قرار إدراجها على لائحة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوروبى واعتبرته "انتصارا للقضية الفلسطينية".

وثمن نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبو مرزوق إصدار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم، قرارا برفع اسم الحركة من قائمة الإرهاب الأوروبية.

وقال أبو مرزوق فى تصريح صحفى اليوم: "شكرا للمحكمة الأوروبية على قرارها الأخير، هذا انتصار لكل المؤيدين لحق شعبنا فى المقاومة، ولكل أنصار التحرر والخلاص من كل أشكال الاستعمار". ووصف وضع حماس على قائمة الإرهاب بالقرار الظالم.

وقال: "لابد من مطالبة كل من ظلم شعبنا ووصف حركات المقاومة الفلسطينية بالإرهاب أن يصحح موقفه والظلم لا يدوم وحتماً سينتصر شعبى رغم الألم".

يذكر أن دبلوماسيين أوروبيين تلقوا، أمس الثلاثاء، تعليمات بالاستعداد لإمكانية إصدار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم قرارا برفع حركة حماس من قائمة "الإرهاب" الأوروبية، تلك القائمة التى تمنع دول الاتحاد الأوروبى حتى الآن من إجراء اتصالات أو علاقات مع حماس.

وكانت القناة الإسرائيلية العاشرة "نقلت عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم: "تلقينا الثلاثاء تعليمات من جهات مسئولة للاستعداد لاحتمالية أن ترفع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الأربعاء، حركة حماس من قائمة "الإرهاب" الأوروبية".

وأوضحت القناة أن قائمة "الإرهاب" هى التى تقف وراء منع دول الاتحاد الأوروبى إجراء اتصالات أو علاقات مع حماس.

وكانت مصادر سياسية "إسرائيلية" قالت للقناة الثانية إن مؤسسات إسلامية كثيرة فى أوروبا تقف وراء التحريض ضد (إسرائيل) وقبول الحركات الفلسطينية، ونقلت القناة عن مصدر دبلوماسى فى بروكسل قوله: "أنا مصدوم من القرار الذى يأتى دون مقدمات".

علق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو على قرار المحكمة الأوروبية بشطب حماس من قائمة المنظمات الإرهابية بالقول: "نحن غير مقتنعين بمبررات الاتحاد الأوروبى بإخراج حماس من قائمة المنظمات الإرهابية؛ إنها مجرد خلل تقنى".

وأضاف نتانياهو: "عبء الإثبات مفروض على الاتحاد الأوروبى، ونتوقع منهم إعادة حماس لقائمة المنظمات الإرهابية، لأن كلنا نفهم أن حماس منظمة قاتلة إرهابية وهدفها تدمير إسرائيل". وأشار إلى أنه "سنستمر بالصراع بإصرار وبقوة من أجل عدم تحقيق أهدافهم أبداً".

من جانبه، عقب وزير الاقتصاد الإسرائيلى ورئيس حزب "البيت اليهودى" نفتالى بينيت بقوله "قوانين المحكمة الأوروبية استحلت دم اليهود أينما كانوا، ويؤكدون افتقارهم للطريق الأخلاقى" وأكد أن هذا القرار هو قمة الخزى.

أما عضو الكنيست دانى دانون فقد علق قائلاً: "يبدو أن الأوروبيين يعتقدون أن دمهم مقدس ودم الإسرائيليين يجب التخلى عنه"، مدعياً أن "الأوروبيين نسوا أن حماس خطفت ثلاثة مستوطنين، وأطلقت فى الصيف الماضى على سكان إسرائيل حوالى 2000 صاروخ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة