الرئيس الامريكى يصدر أوامر بمراجعة وضع كوبا فى الدول الراعية للإرهاب

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 07:41 م
الرئيس الامريكى يصدر أوامر بمراجعة وضع كوبا فى الدول الراعية للإرهاب الرئيس الامريكي بارك اوباما
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم الأربعاء، عن فتح صفحة جديدة فى العلاقات "الأمريكية-الكوبية" وبدء المفاوضات مع كوبا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطعها لأكثر من خمسين عاما.
وقال أوباما، فى كلمة ألقاها بالبيت الأبيض اليوم، إنه أصدر توجيهاته لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بإجراء مفاوضات على الفور مع المسئولين الكوبيين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية التى تم قطعها عام 1961 والعمل على إعادة فتح السفارة الأمريكية فى هافانا خلال الأشهر القادمة وتبادل الزيارات الرسمية بين مسئولى الدولتين.
وقال أوباما إنه أصدر أوامره لمراجعة وضع كوبا فى القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وفقا للقانون والقواعد المعمل بها.
كما أعلن الرئيس الأمريكى عن اتخاذ عددًا من الإجراءات لتسهيل سفر الكوبيين إلى الولايات المتحدة وتوسيع نطاق الصادرات الأمريكية من السلع والخدمات إلى كوبا بالإضافة إلى تسهيل التعاملات التجارية والمصرفية بين البلدين وتعزيز التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويأتى التغيير فى السياسة الأمريكية تجاه كوبا والذى وصف بالتاريخى عقب إطلاق كوبا اليوم سراح السجين الأمريكى آلان جروس الذى قضى نحو خمس سنوات فى السجون الكوبية وذلك بعد أن تم الحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما لاتهامه بإقامة شبكة اتصالات فى كوبا بدون إذن من السلطات الكوبية.
وتم الإفراج عن جروس فى إطار صفقة لتبادل السجناء والمعلومات الاستخبارية بين البلدين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة