دول أفريقية مهددة تدعو الغرب للعمل على حل أزمة ليبيا

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 05:26 ص
دول أفريقية مهددة تدعو الغرب للعمل على حل أزمة ليبيا جانب من العنف فى ليبيا
دكار (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا زعماء أفارقة الدول الغربية، أمس الثلاثاء، إلى العمل على حل الأزمة الليبية التى أرسلت موجات صدمة إلى منطقة الساحل القاحلة، وهددت بزعزعة استقرار حكومات هشة بالمنطقة.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على العمل العسكرى، الذى قام به حلف شمال الأطلسى للاطاحة بمعمر القذافى، تتنافس فى ليبيا حكومتان على الشرعية مما أثار مخاوف من نشوب حرب أهلية، بهدف السيطرة على الثروة النفطية للبلاد.

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من محادثات السلام التى ترعاها الأمم المتحدة هذا الأسبوع. وتعهد عبد الله الثنى رئيس الوزراء المعترف به دوليا باخراج جماعة فجر ليبيا من طرابلس بعدما استولت الجماعة المسلحة على العاصمة فى أغسطس آب.

وسمح الفراغ السياسى فى الشمال للجماعات الإسلامية بإعادة تنظيم صفوفها فى جنوب ليبيا القاحل الأمر الذى يهدد مالى وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.

وقال رئيس مالى إبراهيم أبو بكر كيتا لمنتدى أمنى فى العاصمة السنغالية دكار "ما دامت المشكلة لم تحل فى جنوب ليبيا فلن يحل السلام بالمنطقة."

وأصبحت مالى واحدة من أولى ضحايا الفوضى التى اندلعت بعد الاطاحة بالقذافى عندما اجتاح مقاتلون إسلاميون -كثير منهم مسلحون بأسلحة استولوا عليها من ترسانة الحكومة الليبية- شمال البلاد فى عام 2012.

وتمكن تدخل عسكرى قادته فرنسا من طرد الجماعات التى يرتبط بعضها بتنظيم القاعدة من المدن والبلدات لكنها تشن هجمات منتظمة على جنود من مالى وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة