وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة يمول ورشة عمل حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 02:54 م
وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة يمول ورشة عمل حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، إن الاتحاد الأوروبى سيواصل دعمه لمجهودات المساهمين المصريين لإضفاء الطابع الأخضر على الاقتصاد المصرى، حيث إن هذا التوجه له إمكانية قوية للاستفادة البيئية والتنمية الاقتصادية المستدامة، وذلك خلال ورشة عمل مولها اليوم الاتحاد الأوروبى للاستفادة من إمكانيات إيجاد وظيفة وسبل ازدهار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، أن هذه الورشة فرصة لتعزيز الإصلاحات فى مجالى دعم الوقود والكهرباء والتى تنفذها الحكومة لزيادة الحوافز الاقتصادية "لإضفاء الطابع الأخضر" على التنمية بمصر.

وقال بيان لسفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إن صناع القرار المصريين التقوا مع ممثلى المجتمع المدنى وأساتذة الجامعة والقطاع الخاص ليستكشفوا كيف يمكن أن يتحد "تخضير" الاستراتيجيات الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرية مع سياسات ابتكار قوية ليصبحا قاطرة توظيف للمستقبل من خلال ندوة تدريبية لمدة يومين، ينظمها كل من مركز تحديث الصناعة وأحد المشروعات التى يمولها الاتحاد الأوروبى تحت عنوان "تعزيز مناخ الأعمال فى جنوب المتوسط" (EBESM) حيث تعد هذه الندوة بمثابة منتدى مثاليا لمشاركة المعلومات على أعلى المستويات إلى جانب عقد العديد من المناقشات التفاعلية. يعدEBESM مشروع إقليمى تابع للاتحاد الأوروبى وتبلغ قيمته ثلاثة ملايين يورو، وهو ينفذ على ثلاثة أعوام من خلال اتحاد المشروعات الألمانى للتعاون الدولى GIZ.

كما حدد المشاركون الأعمال التى ستتيح فرص و تزيح العراقيل الماثلة أمام الأعمال الصغيرة بهذه القطاعات الواعدة وحللوها، وذلك لتعزيز الإمكانيات الاقتصادية والتنافسية للأعمال الصغيرة والمتوسطة.

يعد هذا الحفل ملتقى للمساهمين الأساسيين من القطاعين العام والخاص ليعكس تحسينات السياسة الملموسة والتى تخدم قطاع اقتصادى ذى قيمة كبيرة مضافة ولصياغة توصيات نوعية للحكومة لتعزيز الاقتصاد ولإضفاء الطابع الأخضر عليه.

قام المشاركون بتقييم المجهودات المصرية المتواصلة لتوفير مناخ سياسى مناسب لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك فى سياق يتوافق قانون الأعمال الصغيرة الخاص بأوروبا (SBA). كما أثبت بوضوح مواءمة سياسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشرق الأوسط وأفريقيا مع SBA كعامل أساسى لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر من خلال تقييم تم مؤخرا.

وأوضح البيان أن ندوة القاهرة تعد أحدث ما تم فى سلسلة المحافل الناجحة التى يقيمها مشروع EBESM فهو يعد أحدث معلم على طريق يمتد إلى عشرين عاما لتعزيز التعاون الصناعى بين الاتحاد الأوروبى ومصر، ومن ثم بين مصر وسبعة دول أخرى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبى هو شريك مصر الاستراتيجى لدعم الإصلاحات فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى ينبغى أن يأتى بفرص متزايدة خاصة للمرأة والشباب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة