الصحف الإسبانية: فقدان الأغلبية الديمقراطية بالكونجرس دفعت أوباما للتطبيع مع كوبا.. الرئيس الأمريكى تفاوض مع كاسترو للإفراج عن الجاسوس آلان جروس.. والعلاقات بين واشنطن وهافانا "مصلحة وطنية لأمريكا"

الخميس، 18 ديسمبر 2014 12:24 م
الصحف الإسبانية: فقدان الأغلبية الديمقراطية بالكونجرس دفعت أوباما للتطبيع مع كوبا.. الرئيس الأمريكى تفاوض مع كاسترو للإفراج عن الجاسوس آلان جروس.. والعلاقات بين واشنطن وهافانا "مصلحة وطنية لأمريكا" راؤول كاسترو
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر خبر تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا عناوين الصحف الإسبانية، وقالت صحيفة الباييس إن الحرب الباردة انتهت أمس الأربعاء بين كوبا وواشنطن، وذلك بعد ربع قرن بعد سقوط جدار برلين، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما هو من بدأ فى محادثات مع جزيرة كوبا لاستعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ 53 عاما، وأمر بفتح سفارة هافانا فى البلاد، كما أمر بتسهيل السفر والتجارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذوبان الجليد بين البلدين جاء بعد ساعات من اتفاق تبادل 2 من سجناء الولايات المتحدة الأمريكية فى كوبا مع 3 كوبيين فى الولايات المتحدة، وتم إجراء محادثات بين أوباما والرئيس الكوبى راؤل كاسترو، ولفتت الصحيفة إلى أن المفاوضات بدأت فى يونيو 2013 واجتمع مبعوثون عدة مرات فى كندا، كما أن البابا فرانسيسكو كان وسيط أساسى لتقارب البلدين فى الاجتماع الرئيسى الذى عقد فى الفاتيكان.

وأوضحت صحيفة الباييس أن المحادثات الهاتفية بين أوباما وكاسترو كانت الأولى بشكل رسمى بعد ثورة هافانا فى عام 1959، وذلك بعد أشهر من المفاوضات السرية بين مبعوثين من البيت الأبيض والحكومة الكوبية فى 2013 ، وتحدثوا لمدة ساعة تقريبا، وترى الصحيفة أن إعادة العلاقات مع كوبا تعد مسألة مصلحة وطنية، مشيرة إلى أن فقدان الأغلبية الديمقراطية فى الكونجرس لأوباما جعلته يتجه إلى استيراتيجية أخرى لجذب شعبية أخرى، لذلك اتجه إلى طريق للإفراج عن الجاسوس الأمريكى آلان جروس، حيث إن هذا سيضاف له فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، على الرغم من أن أوباما لم يجرؤ على عمل هذا منذ بضع سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تخشى رجال الأعمال الكوبيين والتأثير على الاقتصاد الأمريكى، مشيرة إلى أن تبادل الأسرى مجرد وسيلة ثانوية للتطبيع الثنائى، لافتة إلى دور الاتحاد الأوروبى الهام فى تطبيع العلاقات بين البلدين، وذلك من خلال مفاوضات بروكسيل.

أما صحيفة الموندو الإسبانية فوصفت "تطبيع العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة بالتاريخى، ونقلت قول كاسترو إن "المحادثات عقدت على أعلى مستوى بما فى ذلك اتصال هاتفى مع الرئيس أوباما لمناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين"، وقال كاسترو فى رسالة بثها التليفزيون "تم إجراء محادثات لحل الخلافات المتبادلة فى حوار محترم يتمتع بالسيادة ومن دون التخلى عن أى من مبادئنا".

ولم يكشف الرئيس الكوبى كيف تطورت المحادثات التى أدت إلى تبادل الأسرى، وفى السياق ذاته دعا كاسترو الولايات المتحدة إلى إنهاء الحصار التجارى الذى تفرضه على البلاد بعد قرار تطبيع العلاقتات بينهما، قائلا: "5 عقود من الحصار الاقتصادى تسببت فى أضرار اقتصادية وانسانية هائلة".



tahkek18122014

tahkek18122014

tahkek18122014

tahkek18122014








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة