بالفيديو..باحث مصرى يبتكر "قنبلة" تُنذر بالحرائق وتطفئها تلقائياً

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 04:17 ص
بالفيديو..باحث مصرى يبتكر "قنبلة" تُنذر بالحرائق وتطفئها تلقائياً القنبلة المبتكرة
كتب محمد محسوب - منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر أحد الباحثين المصريين قنبلة إطفاء يدوية تستخدم لإخماد الحرائق. وقال بسام أحمد أحمد بدوى زايد، الباحث بكلية الزراعة جامعة المنصورة صاحب الاختراع، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه ابتكر جهاز إطفاء حرائق جديد سُمى بـ"قنابل الإطفاء ب 84"، وحصل على براءة اختراع رقم 26244 من مكتب البراءات المصرى التابع لوزارة البحث العلمى.

وأضاف أن ابتكاره صُنع من نوع خاص من الورق المعالج كيميائيا ليقاوم الاشتعال، فمجرد انفجار عبوة الاطفاء، تنتشر البودرة الكيميائية الجافة بداخله كمادة إطفاء سريعة، لافتا إلى أنه يمكن عزله ضد الرطوبة باستخدام ورنيش هوائى.

وأشار "بسام" إلى أن المادة المُتفجرة تُستخدم بنسب بسيطة، نظراً لكفاءتها العالية، موضحاً أن طفاية الحريق سعة 6 كيلو جرام والتى تعمل بالبودرة الكيماوية الجافة تحتاج 36 جراما فقط، مؤكدا على أن تكلفة الإنتاج بالمقارنة بأجهزة الإطفاء الحالية مُنخفضة بشكل كبير، بالإضافة إلى سهولة تصنيعه نظراً لتوافر الخامات اللازمة له.

وأوضح أن حساسية القنبلة عالية لجميع أنواع الحرائق، خاصة حالات الاحتراق البطيئ التى تخلو من ألسنة نيران مثل احتراق السيجارة، حيث يتم تحويل الحريق البطيئ إلى رماد، بعكس أنظمة الإطفاء التلقائية المستخدمة حالياً، والتى تحتاج لدرجة حرارة 68 درجة مئوية لتعمل حيث يكون الحريق قد زاد وأصبح خارج السيطرة.




ooo








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عبده

أخيرا بحمد الله - حل ضد المولوتوف

عدد الردود 0

بواسطة:

سيف

اختراع ازاى بلاش تقليد و نقول اختراع

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

الي رقم 2

بدل ما تبكتوا أعمل زيوا و ابعت اللينك

عدد الردود 0

بواسطة:

Rafik

Even if

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة