موجز الاقتصاد.."التخطيط" تستهدف جمع 10مليارات دولار استثمارات أجنبية

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 05:42 م
موجز الاقتصاد.."التخطيط" تستهدف جمع 10مليارات دولار استثمارات أجنبية الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة على رأسها إعلان وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور، أنه يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء مصنع مصرى- بيلاروسى مشترك لإنتاج وتصنيع الجرارات بمختلف أنواعها، مشيرا إلى أن بيلاروسيا تعد من أهم الدول المنتجة للجرارات الحديثة وتمتلك أحدث التكنولوجيات المستخدمة فى إنتاج وتصنيع الجرارات عالميًا، جاء ذلك خلال استقبال الوزير لوفد شركة "مينسك" لإنتاج الجرارات، والذى يزور القاهرة بدعوة من وزير الصناعة والتجارة، بحضور سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

وقال محمد خميس، نائب رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، إن الجمعية حصلت على مهلة من وزارة الاستثمار تنتهى فى ديسمبر المقبل لسداد الغرامات المفروضة من شركة "بولارايس"، أحد المطورين الصناعيين بمدينة السادس من أكتوبر، على 38 مصنعا فى المنطقة الصناعية، نتيجة لتأخر هذه الشركات فى إتمام عمليات الإنشاء الخاصة بها فى المنطقة الصناعية عن الموعد المحدد لكل منها، وهو ما يسمح للمطور الصناعى وفقا للتعاقد بفرض غرامات على هذه الشركات.

وأضاف خميس، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن المطور الصناعى خاطب الشركات الواقعة فى نطاق حيازته والبالغة 2 مليون متر مربع، بسداد غرامات تأخير من شهر يناير 2013 وحتى الآن تتراوح ما بين 250 وحتى 500 ألف دولار للمصنع الواحد، 9 ملايين و500 ألف دولار، 71 مليون جنيه.

قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، اليوم، إن الحكومة تستهدف جمع أكثر من 10 مليارات دولار على الأقل استثمارات أجنبية مباشرة فى القمة الاقتصادية المقرر عقدها مارس المقبل، متوقّعًا جمع مبالغ أكثر فى ظل مشاركة رجال أعمال مصريين أيضًا.

وأضاف العربى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المخطط أن تُطْرَح فى المؤتمر بعض المشروعات القومية الكبرى، مثل تنمية إقليم قناة السويس، والمثلث الذهبى، ومشروع توشكى. وأوضح العربى، أن الحكومة لديها مجموعة من الإجراءات الإصلاحية والتصحيحية، لتعديل بعض القوانين الخاصة بجذب الاستثمارات العربية، والعالمية، أو المحلية.

قال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن هناك عددًا من التعديلات المقترحة التى أقرها مجلس إدارة الهيئة على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، وأحيل بعضها للوزير المختص وزير الاستثمار أشرف سالمان، ويتم رفع الباقى للنظر فى إصدارها.

وتتناول التعديلات زيادات رؤوس الأموال مع تنازل قدامى المساهمين عن الاشتراك فيها وكذلك عملاء المؤسسات الأجنبية، إضافة إلى تنظيم إحتفاظ شركات الأوراق المالية بعقود ومستندات العملاء.

وأوضح سامى لـ"اليوم السابع" أن التعديلات تضمنت تعديلا للمادة 32 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال بقصر ادخال مستثمر استراتيجى محدد يمثل قيمة مضافة للشركة بموافقة الجمعية العمومية وتضمن المقترح إضافة فقرتين للمادة 32 من اللائحة التنفيذية لتنظيم طرح الشركة أسهم زيادة رؤوس أموالها لأشخاص أو جهات معينة دون إعمال حقوق الأولوية للمساهمين.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الثلاثاء، على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.

وأغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة عند مستوى 513.74 نقطة، محققا تراجعا يوميا قدره 5.88 مليار جنيه.

- وزير الصناعة: إنشاء مصنع مصرى بيلاروسى لإنتاج مختلف أنواع الجرارات

- وزير الاستثمار يمهل 38شركة بـ"أكتوبر" شهرين لدفع 71مليون جنيه غرامات

- وزير التخطيط:نستهدف جمع 10مليارات دولار استثمارات أجنبية بمؤتمر مارس

- الرقابة المالية ترسل تعديلات لائحة سوق المال لوزير الإستثمار لإصدارها

- البورصة تخسر 5.8 مليار جنيه نهاية تعاملاتها بمبيعات العرب والأجانب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة