خبير: هبوط أسعار النفط يزيد الضغط على عملات الدول البترولية

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 01:43 ص
خبير: هبوط أسعار النفط يزيد الضغط على عملات الدول البترولية أولي سلوث هانسن رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أولي سلوث هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك إن هدوء نهاية العام لايخفي في طياته تقلباً مفرطاً مزق العديد من الأسواق المالية خلال الأسبوع الماضي، حيث هبطت أسعار النفط مجدداً إلى أدنى أسعارها في خمس سنوات مما يفرض المزيد من الضغط على عملات البترول مثل الروبل الروسي والكورونا النرويجية اللتين شهدتا تذبذباً كبيراً.

وأوضح أن الأمور استوت مع نهاية الأسبوع، لاسيما بسبب استقرار أسعار النفط، واستأنف الدولار جراء ذلك انتعاشه مقابل معظم العملات، بينما استعادت بعض أسواق الأسهم الرئيسية انتعاشات نهاية السنة الخاصة بها مشيرًا إلى أن الأحداث ساهمت في تقديم القليل من المساعدة للسلع التي هبطت إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات في حين وصل مؤشر بلومبيرج للسلع، والذي يتابع أداء 22 من السلع الرئيسية، إلى أقل من 6% فوق سعره المنخفض في شهر مارس من عام 2009 عندما عانت العديد من الاقتصاديات من الركود ووصل الطلب إلى حافة الهاوية على أعقاب الأزمة المالية في عام 2008.

وأضاف أن الأزمة الحالية في روسيا والتي آلت إليها جراء فرض العقوبات وانهيار سعر النفط تشكل سبباً آخر لاعتلاء القمح قمة الجدول هذا الأسبوع حيث فرضت روسيا رداً على العقوبات الغربية حظراً على واردات العديد من المواد الغذائية من المزودين الغربيين مما أدى بالإضافة إلى انهيار الروبل المستمر إلى وصول التضخم في أسعار المواد الغذائية إلى نسبة 12.6% في شهر نوفمبر.

وأوضح أن القمح المسعر بالروبل ارتفع بنسبة 40% منذ يوليو وسعياً للحفاظ على الموارد ضمن البلاد، تحاول الحكومة في هذه الأثناء إيقاف تدفق الصادرات مما دعم الارتفاع القوي في الأسعار العالمية خلال الأسبوعين الماضيين.

وبحسب منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن مخزونات الحبوب العالمية قد ترتفع إلى أعلى مستوياتها في 15 سنة مع نهاية الموسم الحالي وعلى الرغم من أن حظر الصادرات سيخلق تحديات لوجستية بالنسبة للمشترين على المدى القصير، إلا أننا لم نر تأثيراً على المدى الطويل على أسعار القمح.

وأوضح أن القمح الأمريكي بدأ قبل أن يلفظ الأسبوع أنفاسه الأخيرة في الهبوط بعد وصوله إلى معدله في سبعة أشهر على خلفية المخاوف المتعلقة بالأسعار المرتفعة جداً وارتفاع الدولار اللذان قد يؤديا إلى تسعير القمح الأمريكي خارج سوق التصدير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة