وزير التجارة: بنك التنمية الصينى يمول مشروعات مصرية بفائدة منخفضة

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 02:00 م
وزير التجارة: بنك التنمية الصينى يمول مشروعات مصرية بفائدة منخفضة منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة
بكين أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة المصرى أن هناك نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقلبة، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الصين خلال الزيارة، وهناك عدد من المشروعات سيتم تنفيذها بتمويل من بنك التنمية الصينى بأقل سعر للفائدة مما يعكس قوة ومتانة العلاقات المشتركة بين البلدين .

وأضاف منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة المصرى، فى تصريحات له اليوم ببكين، على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية للصين، أن الاتفاقات التى سيتم توقيعها خلال الزيارة ستمثل مرحلة جديدة فى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأوضح أن هناك ثلاث مجموعات من الاتفاقيات بين مصر والصين فى مجالات مختلفة سيوقع عليها الرئيسان المصرى والصينى، تشمل مذكرات التعاون التجارى والاقتصادى واتفاقيات خاصة بتنفيذ المشروعات الخاصة بمجال الطاقة سواء كانت طاقة متجددة او طاقة تقليدية، مؤكدا انه لا مجال للخوف من استخدام الفحم كمصدر للطاقة حيث أن زيارة وزير الكهرباء لمحطة كهربائية بالفحم فى الصين عاد منها منبهرا بالكفاة والنظافة وانعدام الانبعاث وهى أنظف من المستشفى .

ولفت إلى أن المجموعة الثالثة من الاتفاقيات وهى التى تتعلق بمجال النقل والطرق والبنية التحتية، موضحا أن هناك مذكرات تفاهم بين شركات قطاع خاصة لاقامة مشروعات مشتركة، وبعد مذكرة التفاهم سيكون هناك اتباع الاجراءات الخاصة.

وأشار منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة المصرى إلى أن هناك مشروعات صينية كثيرة فى مصر، سواء فى استثمارات مباشرة أو استثمارات بشراكة، مع مستثمرين عرب، كما أن هناك اتفاقيات بين مصر والصين، فى إعادة تصنيع المخلفات الزراعية والطاقة، وهناك اهتمام صينى بمشروع تنمية محور قناة السويس سواء على مستوى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة المصرى أن الصين الشريك التجارى الاول، حيث بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين ٥ر١٠ مليارات دولار خلال عام 2013، ومنها ٦ر١ مليار دولار صادرات مصرية مقابل ٩ر٨ مليارات دولار صادرات صينية للسوق المصرية.. كما يصل حجم الاستثمارات الصينية فى مصر إلى نحو 500 مليون دولار، تتركز معظمها فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة شمال غرب خليج السويس. وأوضح أن أهم الصادرات المصرية للسوق الصينية فى القطن والكتان وأسلاك النحاس وخردة النحاس والموالح، بالإضافة إلى المنتجات البترولية بينما تتركز أهم الواردات الصينية فى المنسوجات والملابس الجاهزة والآلات والمعدات والسلع الاستهلاكية.

ولفت منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة المصرى إلى أن هناك رغبة وحرصا كبيرا من الشركات الصينية للمشاركة فى منتدى الأعمال الذى سيشهده الرئيس المصرى، وبحضور الشركات المصرية، وذلك للتعرف على رؤية الرئيس حول مستقبل العلاقات المشتركة وخطط الحكومة المصرية لجذب المستثمرين الأجانب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة