وكيل تعليم البحيرة فى لـ"اليوم السابع": حل مشكلة 2999 من حملة المؤهلات العليا غير التربوية.. اجتماعات مكثفة بالقيادات التعليمية استعدادا لامتحانات الابتدائية والإعدادية الأسبوع المقبل (تحديث)

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 08:34 ص
وكيل تعليم البحيرة فى لـ"اليوم السابع": حل مشكلة 2999 من حملة المؤهلات العليا غير التربوية.. اجتماعات مكثفة بالقيادات التعليمية استعدادا لامتحانات الابتدائية والإعدادية الأسبوع المقبل (تحديث) جانب من الحوار
البحيرة- جمال أبوالفضل- ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور إبراهيم عبد العزيز التداوى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، "إن التعليم أصبح يدار من خلال استراتيجية تتعامل مع الفترة المقبلة من 2014 حتى 2030، والتى تم طرحها للحوار المجتمعى تحت عنوان "معًا نستطيع" كتتويج لفكر الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم، والذى يتعامل مع منظومة التربية والتعليم كمنظومة وليست كأفراد كنهج الدول المتقدمة.

جاء ذلك خلال حوار خاص مع وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة..

*ماذا عن مشكلة المعلمين المتعاقدين ومشاكل تثبيتهم فى الفترة الماضية؟
تم حل مشكلة العاملين الصادر بحقهم القرار 263 من حملة المؤهلات العليا غير التربوية وفوق المتوسطة والمتوسطة وعمال الخدمات المعاونة وجملتهم 2999، حيث تمت موافقة جهاز التنظيم والإدارة على الاعتماد المالى لهم بعد أن قامت المديرية بتدبير درجات مالية لهم، وجار استصدار موافقة وزارة المالية على تمويل هذه الدرجات.

هذا يجرنا للحديث عن مسابقة الـ30 ألف معلم فما آخر التطورات فيها بمحافظة البحيرة؟
شكلت مديرية التربية والتعليم بالبحيرة غرفة عمليات بالمديرية وغرف عمليات بكل إدارة لمتابعة الموقف أولاً بأول والتعامل مع أى مشكلة طارئة قد تحدث على مدار اليوم، حيث تم فتح 36 مركزاً للاختبار بمدارس المحافظة موزعين على الإدارات المختلفة وتم توفير كافة التجهيزات الخاصة بإجراء الامتحان من معامل وأجهزة وعناصر بشرية.

كيف استعدت مديرية التربية والتعليم لامتحانات نصف العام التى اقتربت على الأبواب؟
تجرى الآن الاستعدادات على قدم وساق لعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول لجميع صفوف النقل والشهادات العامة والمحلية بمحافظة البحيرة.. واستعداداً لذلك تم عقد بروتوكول تعاون بين كل من "مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن وهيئة التأمين الصحى والكهرباء والتموين لتسهيل كافة الأمور المتعلقة بالامتحانات وتأمينها.

كما تم عقد عدد من الاجتماعات مع الموجهين والقيادات التعليمية، وذلك بهدف تحقيق امتحانات تعمل على المساواة بين جميع الطلبة، وتحقيق العدالة بينهم، وإعطاء كل ذى حق حقه فى إطار تعليمات مشددة بالبعد عن الأمور السياسية، وأن تكون الاختبارات فى مستوى الطالب المتوسط، مع مراجعة أعمال التصحيح قبل إعلان النتيجة بل وأيضاً إعطاء مدة للتظلمات.

وفيما يتعلق بتأمين المدارس أثناء الامتحانات، فإن تأمين المدارس من الخارج ستقوم به الشرطة، مع تأمين اللجان من الداخل بمعرفة السادة الزملاء المعلمين وأعضاء اللجنة، كما ستقوم الشرطة أيضاً بتأمين مقار الكنترول على مستوى المحافظة.

وبخصوص امتحانات الدور الأول (تحديث1) بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية فإنه سيتم عقد تلك الامتحانات من خلال 509 لجان بالمرحلة الإعدادية تستقبل 77932 طالباً، أما المرحلة الابتدائية فتستقبل 106374 طالباً يؤدون امتحاناتهم فى 840 لجنة بدءاً من يوم السبت 27 ديسمبر الجارى.

الزائر لمديرية التربية والتعليم يلحظ تطوراً كبيراً فيها من حيث الشكل والإنشاءات الجديدة بها فما مضمون هذا التغيير وأسبابه؟
المديرية قامت فى الفترة الماضية بعدد من الإنشاءات التى تخدم العملية التعليمية والعمل بالمديرية من أجل تطوير الخدمة المقدمة حيث تستعد المديرية فى الوقت الحالى لافتتاح مركز إعداد القادة التربويين بدمنهور والذى يخدم كل معلمى البحيرة، حيث سيتم إجراء كافة التدريبات الخاصة بالمعلمين فيه ليكون مركزاً يليق بمكانة المعلم البحراوى، والذى تكلف إنشائه 5.4 مليون جنيه بدون تحميل خزينة الوزارة أى نفقات، كما سيتم أيضاً افتتاح قاعة الاجتماعات الكبرى بديوان مديرية التربية والتعليم والتى ستعقد بها كافة الاجتماعات والفعاليات الخاصة بالمديرية، وتخفيفاً للعبء عن العاملين بالتعليم، تم فتح منفذ الجمعية الفئوية الاستهلاكية بالمديرية المركزية وذلك لبيع السلع الغذائية للجميع بأسعار مدعمة لتسهم فى تخفيف الأعباء عن كاهل العاملين بالتربية والتعليم بالبحيرة، وإتاحة سلع غذائية متميزة بأسعار مناسبة وفى متناول الجميع.

كما تم الانتهاء من إنشاء 26 مدرسة ودخولها للخدمة فى بداية العام الدراسى الحالى وكذلك تم الانتهاء من صرف كافة المخصصات المالية للصيانة البسيطة قبل بداية العام الدراسى والتى تبلغ 7 ملايين جنيه أنفقت على عمليات الصيانة والإصلاح بالمدارس، كما تم الانتهاء من إنشاء أسوار للمدارس التى كانت بلا أسوار.

وفى مجال التطويرالتكنولوجى للمدارس وفى هذا الصدد تم تزويد مدارس البحيرة بحوالى 211 معملاً للحاسب الآلى لخدمة العملية التعليمية.

كيف تم تحديث نظام العمل فى المديرية فى الفترة الأخيرة؟
من أجل تحويل المديرية للعمل بشكل رقمى بالكامل تم شراء وتوزيع أجهزة كمبيوتر وطابعات لتوزيعها على 40 مكتبا بالمديرية لاستخدامها فى العمل الإلكترونى كبديل للعمل الورق اليدوى.

كما تم إنشاء موقع إلكترونى للمديرية يتم نشر كافة الخدمات التى تهم العاملين بالتربية والتعليم والطلاب وأولياء الأمور عليه، وأيضاً أُنشئت صفحة إلكترونية على موقع الفيسبوك لعرض آخر الأخبار والنشرات والقرارات التى تهم كل العاملين بالتربية والتعليم والمرتبطين بها وأبنائنا الطلاب، وذلك للوصول لأكبر شريحة ممكنة منهم باستخدام وسائل التواصل الحديثة، بالإضافة إلى الاستمرار فى تنفيذ التجارب الناجحة وتجويدها مثل مشروع الكتاب الالكترونى، وشبكة فيديو كونفرنس لربط الإدارات التعليمية بالمديرية المركزية من خلال برنامج Skype، والذى يتم من خلاله ربط جميع الإدارات التعليمية، وذلك بإمكانات بسيطة دون تكلفة بل باستثمار الموارد البشرية الموجودة بالتعليم.

هذا بالإضافة لطريقة التعامل مع المواطنين المترددين على المديرية، فتسهيلاً على المواطنين وتوفيراً للوقت والمجهود يتم عقد لقاء جماهيرى يومى للاستماع لمشاكلهم ومحاولة حلها، وذلك بحضور كل قيادات المديرية، وتم تعميم اللقاء الجماهيرى على جميع الإدارات بحيث يتم عقد لقاء جماهيرى بكل إدارة وإرسال تقرير بما تم فيه للمديرية المركزية.

وما الخطوات لتطوير ورفع كفاءة مستوى التعليم بالبحيرة؟
هناك عدة مشروعات يتم العمل فيها بشكل متوازى لرفع كفاءة المعلم والمدرسة ككل، ومن أهمها مشروع القرائية الذى يحظى بالدعم الكامل من الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والذى توليه المديرية اهتماماً خاصاً بتوفير كافة الاحتياجات وتذليل كافة العقبات من أجل إنجاحه لما له من تأثير فارق على مستوى التلاميذ خاصة فى مهارات القراءة والكتابة، ومن هنا قامت المديرية بتدريب جميع معلمى الصف الثانى والثالث الابتدائى وعددهم 4500 معلم على برنامج القرائية «تحسين مهارات القراءة والكتابة».

كما تم تدريب معلمى الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وعددهم 1264 كمنسقين لبرنامج القرائية بمرحلة التعليم الابتدائى بواقع منسق بكل مدرسة، على برنامج القرائية.

كما تم تدريب مديرى المدارس الابتدائية على مستوى المحافظة وعددهم 1268، ومعلمات رياض الأطفال على البرنامج وتطبيقه فى مرحلة رياض الأطفال وعددهم 2200 معلمة، ثم تم تدريب موجهات رياض الأطفال وعددهم 52 على مستوى المحافظة، بنسبة 100%، وكذلك معلمات التعليم المجتمعى على مستوى المحافظة على برنامج القرائية، وعددهم 1062، وأدى ذلك إلى اختيار وحدة القرائية بالبحيرة كمنسق لمشروع القرائية، وذلك خلال مؤتمر تكريم المتميزين فى وحدات القرائية على مستوى الجمهورية.

ماذا عن التعليم الفنى والذى كثر الحديث عن أهميته ودوره فى الوقت الحاضر؟
وفق الخطة الاستراتيجية للتعليم بمصر (2014 – 2030) والتى تتعامل مع التعليم الفنى على أنه قاطرة التنمية، حيث توجد به العديد من الإمكانيات المادية والبشرية التى نسعى لاستثمارها.

ففى التعليم الصناعى الذى يضم 97 ألف طالب فى 42 مدرسة، هناك مشروع رأس المال الدائم الذى تقوم فيه المدارس بإنتاج منتجات متنوعة مثل الأثاث والأبواب والشبابيك المعدنية والخشبية والتخت والمطابخ، وهو مشروع يخدم البيئة المحيطة ويدر دخلاً على الطلاب والمعلمين والقائمين على المشروع وتم من خلاله 6650 تختة خشبية ومعدنية وزعت على مدارس التعليم الفنى وكذلك 150 تختة خشبية للتعليم الابتدائى، و6 وحدات تبريد لمدارس التعليم الفنى وصناعة الزى العسكرى بمدرسة دمنهور الصناعية بنات لتوزيعها على المدارس التى يطبق فيها التعليم العسكرى مثل مدرسة دمنهور الثانوية بنين ومدرسة دمنهور الميكانيكية.

كذلك يطبق فى المدارس الصناعية مشروع "صيانة مدرستك عندنا" والذى تقوم فيه الأقسام المعمارية والكهربية بإجراء عمليات الصيانة فى المدارس التابعة للتربية والتعليم.








مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ابوالمطامير

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام السيد عوض

التماس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة