وزير التعليم العالى: ميكنة مراكز الأورام توفر مئات الملايين للدولة

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 04:00 م
وزير التعليم العالى: ميكنة مراكز الأورام توفر مئات الملايين للدولة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى
كتبت وليد عبد السلام – هند عادل – هانى الحوتى - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى، أن مشروع ميكنة خدمات مرضى ومراكز الأورام على مستوى الجمهورية يوفر مئات الملايين للمستشفيات الجامعية، موضّحًا أنه يتم أسبوعيًا اعتماد أفلام أشعة بعشرات الملايين لمرضى الأورام بالمستشفيات الجامعية.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الوزير ظهر اليوم الثلاثاء، فى افتتاح فعاليات إطلاق مشروع ميكنة مراكز الأورام التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة وربطهم بالمعهد القومى للأورام بجامعة القاهرة، وذلك بحضور الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان، وحسن عبد الله رئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر والمهندس طارق سيد مساعد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

وشدد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى على أهمية تطوير الخدمات العلاجية التى تقدمها المستشفيات الجامعية بمختلف الجامعات، حيث إنها تقوم بتقديم خدمة علاجية لنحو 16 مليون مواطن معظمهم من محدودى الدخل، مشيراً إلى أهمية الدور الذى تقوم به المستشفيات الجامعية فى تقديم كل أوجه الرعاية الصحية للمواطن المصرى.

وأشار وزير التعليم العالى المصرى وفقا لبيان إعلامى صادر اليوم الثلاثاء، إلى أهمية تعميم التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، ليشمل جميع التخصصات بما يساهم فى تطوير المنظومة الصحية فى مصر، مؤكداً ضرورة تعميم نظام الميكنة على جميع التخصصات الطبية للارتقاء بالخدمة العلاجية المقدمة للمرضى وإثراء البحث العلمى.

وأشاد وزير التعليم العالى بالجهود البناءة التى تؤديها مؤسسة "وفاءً لمصر"، والتى تعتبر نموذجاً يحتذى به فى تكامل الجهود بين المستشفيات الجامعية ومؤسسات المجتمع المدنى إعلاءً لمبدأ تقديم خدمة علاجية متميزة للمواطنين.

وقال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بأحد فنادق القاهرة لتوقيع بروتوكول بين وزارة الصحة ومؤسسة وفاء مصر لميكنة بيانات المرضى وربط مراكز الأورام المصرية التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة ببعضها بالقاهرة والمحافظات، إنه يتمنى أن تنتقل عدوى الميكنة إلى جميع المستشفيات الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية، مشدداً على أهمية التنسيق بين المستشفيات بما يحقق التكامل المعلوماتى عن الأمراض والمرضى.

وأضاف الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى أن التعليم العالى لديه 88 مستشفى سيتم العمل على ميكنتهم خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان المصرى، إن مشروع ميكنة بيانات وخدمات مرضى مراكز الأورام سيشمل 11 مستشفى ومركزا للأورام على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن ميكنة الخدمات الطبية عموماً لم يعد اختيارا وإنما أصبح ضرورة قصوى، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمريض.

ولفت وزير الصحة المصرى إلى ضرورة إعادة تقييم المنظومة الطبية، مشيراً إلى أن دخول التكنولوجيا فى الخدمات يرفع مستوى الخدمة ويعود بإيجابية على مستوى الخدمات، مؤكدا أن الميكنة ستساهم فى بناء خريطة مرضية للأمراض بناء عليها يتم رسم سياسات صحية صحيحة يستهدق معرفة مسببات الأمراض، مطالباً بدعم وحدات الكشف المبكر للأمراض، وتابع أن مصر بها أكثر من 12 مليون مريض بالسرطان، مشيراً إلى أنه سنوياً يضاف من 80 إلى 85 ألف مريض سنوياً، لافتاً إلى أن مرضى السرطان يكلفون الدولة 5 مليارات جنيه سنوياً.
 إطلاق مشروع ميكنة مراكز الأورام<br>
إطلاق مشروع ميكنة مراكز الأورام

 جانب من المؤتمر<br>
جانب من المؤتمر

 كلمة وزير الصحة عادل العدوى<br>
كلمة وزير الصحة عادل العدوى

 جانب من الحضور<br>
جانب من الحضور

 كلمة السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى<br>
كلمة السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى

 جانب من الحضور<br>
جانب من الحضور

 المشاركون فى المؤتمر<br>
المشاركون فى المؤتمر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة