الذهب العالمى قرب أدنى مستوى فى 3 أسابيع

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 02:58 م
الذهب العالمى قرب أدنى مستوى فى 3 أسابيع صورة ارشيفية
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقترب سعر الذهب العالمى من أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع، اليوم الأربعاء، مع صدور بيانات قوية عن نمو الاقتصاد الأمريكى عززت الأسهم والدولار، وهو ما أضعف الإقبال على المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا.

وأظهرت بيانات صدرت أمس، الثلاثاء، نمو الاقتصاد الأمريكى بوتيرة نسبتها 5% فى الربع الثالث من العام، وهى أسرع وتيرة له فى 11 عاما فى أقوى مؤشر حتى الآن على اكتساب النمو المزيد من الزخم.
وارتفع مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 الأمريكيان إلى مستويات قياسية عند الإغلاق أمس بعد صدور تقرير الناتج المحلى الإجمالى الأمريكى واقتفت الأسهم الآسيوية أثرهما اليوم الأربعاء، وقفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته فى نحو تسع سنوات.

ويؤدى صعود الأسهم والدولار إلى تقليص الطلب على المعدن النفيس الذى غالباً ما يعتبر أداة استثمار بديلة للأصول العالية المخاطر، وقد تدفع البيانات القوية مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) إلى رفع أسعار الفائدة قريبا وهو ما ينعكس سلبا على الذهب الذى لا يدر فائدة.

وارتفع سعر الذهب قليلا فى المعاملات الفورية إلى 1179.20 دولار للأوقية، لكنه يظل قريبا من أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع 1170.17 دولار للأوقية الذى سجله يوم الاثنين، وإذا نزل المعدن عن هذا المستوى فإنه قد يتكبد المزيد من الخسائر.
ويتجه الذهب إلى تكبد ثانى خسائره السنوية على التوالى، وإن كانت خسائره البالغة 2% هذا العام ضئيلة إذا ما قورنت بهبوطه 28 % فى 2013.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تتجه الفضة والبلاتين لتسجيل خسائر سنوية بينما يتجه البلاديوم نحو تحقيق ثالث زيادة سنوية على التوالى بفعل مخاوف بشأن المعروض.

وصعد سعر الفضة 0.64 % إلى 15.77 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.18 % إلى 1187.99 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.27 % إلى 810.75 دولار للأوقية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة