تعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر وطرق العلاج

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 01:08 م
تعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر وطرق العلاج امرأة حزينة لتعرضها لحالات الإجهاض
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض بعض السيدات لمشكلة الإجهاض المتكرر دون أن تعرف سببًا واضحًا لذلك، فتلجأ للمعتقدات الاجتماعية الخاطئة ولكن العلم يؤكد أن لكل داء دواء، ولا يترك أمر على حاله.. فما أسباب الإجهاض المتكرر وكيف يمكن للسيدة أن تقى نفسها منه؟

وتجيب عن هذا الدكتورة ماريان عادل أستاذة أمراض النساء قائلة: إن حوالى من 60 إلى 70% من حالات الإجهاض ليست لها أسباب واضحة وفى كثير من الأحيان ولا نستطيع أن نتوصل لها ولكن أكثر الأسباب شيوعًا زواج الأقارب وتشوه فى تكوين كروموسومات الجنين ووجود عيوب خلقية فى الرحم مثل الحاجز الرحمى والرحم ذو القرنين وأورام ليفية ونقص هرمون البروجيسترين وإصابة السيدة بداء السكرى وتجلطات الأوعية الدموية بالمشيمة، ما يقلل كمية الدم الواصلة للجنين وضعف مخزون البويضات لدى السيدة وزيادة هرمون البرولاكتين.

وتضيف: "تزداد مشكلة الإجهاض مع تقدم عمر الزوج والزوجة حيث تزداد حالات الإجهاض إذا كان سنها فوق الأربعين، ومع أمراض الغدة الدرقية والإصابة بعدوى بكتيرية وأيضًا هناك أسباب تتعلق بمناعة جسم السيدة حيث إن بعض السيدات تتعامل أجسامهن مع الحيوانات المنوية وأنسجة الجنين على أنها أجسام غريبة يبدأ الجسم فى تكوين أجسام مضادة لها فتحدث الإجهاض، والتلوث أيضًا قد يؤدى للإجهاض فى أحيان قليلة.

وتضيف أن العلاج يكون من خلال العمليات الجراحية بالنسبة لعيوب الرحم مثل الحاجز الرحمى والأورام الليفية ونعطى أدوية للزوج والزوجة فى حالات الإصابة بعدوى بكتيرية وفيتامينات وبعض الحالات تحتاج أدوية ضد التجلط.

وللحد من الإجهاض المتكرر تنصح الزوجة ببعض النصائح:
1ـ تناول الفوليك أسيد تحت إشراف طبى.
2ـ تجنب التعرض لأشعة إكس راى أثناء أول ثلاثة أشهر من الحمل
3ـ استشارة الطبيب فورا إذا لاحظتى وجود إفرازات مهبلية صفراء أو بيضاء مجبنة أو خضراء.
4ـ تجنب التدخين وتناول الكحوليات خلال أول ثلاثة أشهر من فترة الحمل.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة