غلق الجزيرة مباشر مصر ينعكس على مظاهرات الإخوان.. ضعف الانتشار واختفاؤها فى مناطق عدة.. مختار نوح: إغلاقها ساهم فى قلة المسيرات.. والبنهاوى: قواعدها أحبطوا من استمرار الفشل

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 08:56 م
غلق الجزيرة مباشر مصر ينعكس على مظاهرات الإخوان.. ضعف الانتشار واختفاؤها فى مناطق عدة.. مختار نوح: إغلاقها ساهم فى قلة المسيرات.. والبنهاوى: قواعدها أحبطوا من استمرار الفشل مسيرات للإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، ليسلط الضوء على ضعف مظاهرات الإخوان، وقلة انتشارها، حيث زاد هذا الغلق الضعف ضعفا من جديد، بل وأثر على انتشار تلك المظاهرات، وبدأت تختفى فى مناطق كانت دائما ما تخرج مظاهرات الإخوان منها، وهو ما فسره خبراء بشأن الإسلام السياسى، أن هذا الغلق أثر على معنويات الكثير من أنصار الإخوان، بل إن البعض كان يشارك فى المظاهرات كى يخرج على شاشات القناة القطرية.

ويقول مختار نوح، القيادى الإخوانى المنشق، إن غلق قناة الجزيرة مباشر مصر ساهم فى ضعف مظاهرات جماعة الإخوان وأنصارها ، وعدم انتشارها فى الشوارع لأنه كان هناك من يشارك فى المظاهرات من أجل أن يظهر فى القناة فقط.

ويضيف القيادى الإخوانى المنشق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك حالة إحباط عامة لدى جميع أعضاء الإخوان، بسبب أن المظاهرات التى بدأت منذ أكثر من عام ونص لم تحقق أى شىء حتى الآن، وهو ما جعل كثير من أعضاء الجماعة لا يسمع تعليمات قياداته.

ويشير القيادى الإخوانى المنشق، إلى أنه ليس هناك قرار من جماعة الإخوان بعدم المشاركة فى المظاهرات، ولكن هناك مطالبات رسمية بالتظاهر ولكن لا أحد يستجيب لتلك المطالب وغلق القناة القطرية زاد من ضعف المظاهرات.

ومن جانبه يقول هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن غلق قناة الجزيرة سيكون لها أثر على مظاهرات الإخوان لكونها كان لها أثر معنوى ملموس من خلال تغطية هذه الفعاليات ونقلها، لكن هذا لا يعنى أنه السبب الحقيقى والأهم انما سبب تابع وثانوى.

ويؤكد النجار لـ"اليوم السابع" أن من أسباب ضعف مظاهرات الإخوان أسباب تتعلق بالوضع السياسى الدولى وموقفه من السلطة الحالية التى اكتسبت شرعية واعترافا موسعا مؤخرا، وما تحرك قطر تجاه المصالحة بهذه القوة والإجراءات النوعية إلا بعد ضوء أخضر أمريكى وليس فقط بسبب الضغوط الخليجية، بما يؤكد تطور نوعى فى موقف أمريكا، فضلا عن ضعف الثقة فى القيادات الحالية بسبب الخسائر والفشل ومرور الوقت ووقوع ضحايا فى كل مناسبة دون أى إنجاز أو تحقيق أى مكسب سياسى.

ويوضح النجار أنه سبب ضعف مظاهرات الإخوان أيضا فشل التحرك سواء فى اتجاه الحشد الإسلامى أو الثورى وتوتر وتدهور العلاقة مع الفصائل الإسلامية من جهة، والفصائل الثورية من جهة أخرى.

فى حين يقول توحيد البنهاوى، القيادى بالحزب الناصرى، إن مظاهرات الإخوان ضعيفة منذ شهور، ولا تتعلق بغلق قناة الجزيرة، فالشعب أصبح يتصدى للإخوان وليس الشرطة والجيش فقط.

ويؤكد البنهاوى لـ"اليوم السابع" أن الإخوان ستختفى خلال الفترة المقبلة، بسبب الإحباط التى تعانى من قواعد الجماعة لأنها فاشلة ولم تحقق أى شىء.


موضوعات متعلقة..

الإخوان يشعلون النيران فى صناديق القمامة أمام مسجد الرحمن بـ"المطرية"


كما بدأت عامها بالفشل أنهته بالفشل.. مسيرات ضعيفة للإخوان فى آخر جمعة بـ2014.. عناصر الجماعة يقطعون الطريق بالمطرية ويحرقون صناديق القمامة.. والأمن يلقى القبض على عدد منهم.. واختفاء تجمعاتهم من الهرم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة