حمور زيادة: السودان مظلوم و"شوق الدراويش" خرجت بصورة لم أتوقعها

السبت، 27 ديسمبر 2014 07:06 م
حمور زيادة: السودان مظلوم و"شوق الدراويش" خرجت بصورة لم أتوقعها الكاتب حمور زيادة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى السوادنى حمور زيادة، إن السودان ينتمى فى حضارته للقارة السوداء أكثر من أى حضارة أخرى، مشيرًا إلى أن لواقع السودانى إلى الآن غير مُتكشف أو معروف بالشكل الكافى للعرب أو للغرب، بسبب الظروف السياسية والإقتصادية والإجتماعية، فالغرب يعرف عن السودان المذابح أكثر من معرفته بالأدب السودانى.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت مساء أمس بالمجلس الأعلى للثقافة، حول روايته الفائزة بجائزة نجيب محفوظ، وأدار اللقاء الكاتب الصفحى سيد محمود.

وأضاف حمور زيادة، بحسب البيان الذى صدر عن الندوة أن العرب أوالمصريين تحديدًا يعرفون النيل، أو أن السودان أرض تصلح للزراعة أكثر من معرفتهم بالكتاب السودانيين، وبسبب هذا التجاهل فإن السودان بلدًا مظلوما".

وتطرق الروائى حمور زيادة، للحديث عن روايته وعن الثورة المهدية التى مر عليها أكثر من مائة عام إلى الآن، وكيف أن تلك الثورة مازالت تؤثر على المشهد السودانى الثقافى والسياسى.
مجىء حمور زيادة لمصر

وأشار "زيادة"، إلى مجيئه إلى مصر، قائلًا، الصدفة خدمتنى عندما جئت لمصر حاملًا معى كل الكتب التى توقعت أنه يصعب الحصول عليها بالقاهرة وقد كان، ولكن لم أكن أتخيل أن "شوق الدرويش" ستخرج بالشكل الذى خرجت به، كنت أتخيل أنها أقصر وأقل أحداثًا وأقل تعقيدًا أيضا، ولكن أثناء الكتابة تفرعت الأحداث، وأخذتنى الشخوص لعوالم أخرى، فخرجت شوق الدرويش كما هى بين أيديكم".

فوز غير متوقع بجائزة نجيب محفوظ

وعن فوزه بجائزة نجيب محفوظ للرواية العربية، قال الكاتب حمور زيادة، إنه لم يتابع أخبار الجائزة منذ 5 سنوات، ولم يدر بخلده أنه سيفوز يومًا بها، وقال، لذلك فإن فوزى بها حدث يتجاوز السعادة.

علاقة الأدب السودانى بالأساطير

أما عن علاقة الأدب السودانى بالأساطير، وكيف أنها شكلت وعى الكاتب حمور زيادة فقال، "الإرث الثقافى من الأساطير كان حاضرًا ومازال لدى الكاتب السودانى، مشيرًا إلى أن الروائى الطيب صالح كتب الواقعية السحرية فى بداية الستينات قبل أن يصلنا الأدب المترجم من أمريكا اللاتينية على سبيل المثال، وأساطير السودان ليست كما يدعى البعض دليلا على تخلفه".

وقال حمور زيادة، إن الكاتب السودانى فى مأزق بسبب الشهرة الإعلامية الطاغية للكاتب الطيب صالح، وبالفعل هذا التعامل الإعلامى مع الطيب صالح ظلم الكثير من الكتاب الجدد.

سيد محمود عن شوق الدراويش

من جانبه تحدث الكاتب سيد محمود، عن أهمية رواية" شوق الدرويش" قائلا، تمتاز الرواية بحالة اللهاث التى تجبرنا على متابعة أحداثها رغم كبر حجم الرواية، وأنه من الظلم أن نصنفها كرواية تاريخية، وهى مثلها فى – فى هذا الظلم – تشترك مع روايات أمين معلوف، وشوق الدرويش تمتاز أيضا بقدرتها على كسر الزمن".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة