واشنطن بوست: إسرائيل ترحب بيهود أوكرانيا الفارين من الحرب الأهلية

السبت، 27 ديسمبر 2014 04:14 ص
واشنطن بوست: إسرائيل ترحب بيهود أوكرانيا الفارين من الحرب الأهلية أحد عناصر الجيش الأوكرانى
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التقارير التى أشارت إلى هجرة اليهود الأوكرانيين من كييف إلى إسرائيل، راصدة المشهد لعائلة مكونة من يوليا، وقسطنطين وابنتهما فاليرى، الذين لا يبدو وكأنهم أسرة لاجئة نموذجية، فجميعهم يرتدون ملابس أنيقة، ولا يبدو أنهم قدموا من مكان يختلطون فيه بالعامة فى كييف.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير نشرته فى نسختها الالكترونية أمس الجمعة، أن الحقيقة هى أن الأسرة، الأوكرانية من التراث اليهودى، فقدت كل شيء تقريبا منذ الاشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوميين الأوكرانيين والتى تسببت فى فرارهم إلى كييف قبل خمسة أشهر من مدينة لوهانسك الاوكرانية.

ورصدت مغادرة الأبوين والابنة والكلب -مع 226 آخرين من اليهود الأوكران - يوم الاثنين الماضى، كييف فى طريقهم إلى إسرائيل على متن طائرة مستأجرة تمولها مؤسسة خيرية مسيحية يهودية، حيث عرضت وكالة حكومية إسرائيلية مساعدتهم على بدء حياة جديدة.

ونوهت الصحيفة إلى أن الوافدين الجدد انضموا إلى أكثر من 5000 من اليهود الأوكرانيين الذين انتقلوا إلى إسرائيل العام الماضي، من بينهم حوالى 1300 من المناطق الشرقية التى يطالب بها الانفصاليون.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن عدد الأوكرانيين الذين وصلوا إسرائيل عام 2014 هو أكثر من ضعف ما كان عليه العدد العام الماضي، مسلطة الضوء على الأزمة الاقتصادية التى تواجهها الحكومة الأوكرانية، فضلا عن قلة الوسائل والإمكانيات للحكومة لمساعدة النازحين داخليا بسبب الحرب، والذين يقدرون بحوالى 500 الف نازح، وفقا للأمم المتحدة.

لكن جماعات: مثل "الزمالة الدولية للمسيحيين واليهود"، والتى أنفقت أكثر من 2 مليون دولار على رحلات إعادة التوطين العام الماضى، و"الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل"، وهى منظمة غير ربحية تدعم المجتمعات اليهودية فى أنحاء العالم، شرعت فى تقديم المساعدة لحماية التراث اليهودى، كما عرضت الحكومة الإسرائيلية أيضا خيارا لإعادة التوطين فى إسرائيل.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن إسرائيل، التى تعتبر نفسها ملاذا لليهود "تحت التهديد"، وتعتبر الوضع فى أوكرانيا بأنه أزمة، وفى الأشهر الأخيرة، خففت قيود الهجرة لليهود الأوكران، وقالت وزيرة الهجرة صوفا لاندفير فى هذا الصدد "إننا ندرك أن الوضع صعب للغاية؛، لقد فقد الناس منازلهم، وممتلكاتهم، وكل ما بنوا فى حياتهم".

تجدر الإشارة إلى أن 226 مهاجرا يهوديا من أوكرانيا وصلوا مطار "بن جوريون" الاسرائيلى يوم 22 من الشهر الجارى وتم استقبالهم فى مراسم احتفالية من قبل وزارة الهجرة الإسرائيلية بعبارة "أهلا وسهلا فى دولتكم إسرائيل".

ووفقاً لموقع نيوز العبرى فإن عضو الكنيست المتطرف موشيه فيغلبن قال زاعماً: "اعتقد فى أعقاب الانقلاب بأوكرانيا بأنه يجب على دولة "إسرائيل" الاستعداد لهجرة مليون ونصف يهودى من الدول الأوربية وأوكرانيا".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة