الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يدرب قواته على "حرب المدن".. وتوصيات بإلغاء التجنيد الإجبارى.. ومصر تجرى اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف المفاوضات بالقاهرة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 01:08 م
الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يدرب قواته على "حرب المدن".. وتوصيات بإلغاء التجنيد الإجبارى.. ومصر تجرى اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف المفاوضات بالقاهرة الجيش الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية :سفير مصر برام الله: الاتصالات جارية مع إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف المفاوضات بالقاهرة

قال السفير فى رام الله وائل عطية، إن مصر تتحدث مع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى لعقد مفاوضات المرحلة الثانية غير المباشرة فى القاهرة، مشيرا إلى أن هناك بعض العقبات التى تعترض ذلك.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن عطية قوله إن العقبات تتعلق بمواقف الطرفين حول أجندة المفاوضات.

يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلى يدرب قواته على "حرب المدن"



بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلى منذ الأسبوعين الماضيين إجراء تدريبات خاصة لقواته من وحدات "قصاصى الأثر" تعد الأولى من نوعها، بهدف تعزيز قدراتهم الحربية داخل المناطق المأهولة بالسكان فيما يعرف باسم "حرب المدن".

وكشف موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن السبب فى تلك التدريبات لوحدات قصاصى الأثر أنهم أول من يصل إلى قلب المدن فى أى صراع مع الجيش الإسرائيلى، سواء فى غزة أو خارجها، ما يحتم عليهم إدارة عمليات معقدة تختلف عما تعودوا عليه فى العمليات الجارية قرب الجدار الأمنى الفاصل مع غزة.

وفى إطار تنفيذ التدريب بشكل يتماشى مع ظروف الحرب داخل مناطق مأهولة، تم إجراء التدريبات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة "رهط" العربية فى صحراء النقب القريبة من الحدود المصرية – الإسرائيلية، وشمل التدريب ملاحقة مسلحين داخل مناطق مكتظة بالسكان، وتم تنفيذ التدريب حسب الدروس التى تم استخلاصها من عمل قصاصى الأثر خلال حرب "الجرف الصامد" الأخيرة على قطاع غزة.

هاآرتس: توصيات بإلغاء التجنيد الإجبارى فى الجيش الإسرائيلى


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن مركز علوم السلوك فى الجيش الإسرائيلى، أوصى بالاستعداد لتغيير طابع التجنيد فى إسرائيل وإلغاء التجنيد الإجبارى، وتحديد وثيقة صادرة عن المركز أنه على الجيش الاستعداد لهذا السيناريو على خلفية ما حدث فى جيوش أخرى، وحتى إن كانت التغييرات فى الحالة الإسرائيلية مختلفة عن دول العالم، فإنه من الصعب الافتراض بأن النتائج المتوقعة ستتجاوزه بشكل تام.

وقالت الصحيفة العبرية إنه تم إعداد هذه الوثيقة من جانب الدكتور يوفال بنزيمان، الباحث فى مجال علاقات الجيش والمجتمع الإسرائيلى، وصدرت فى نوفمبر الماضى، ولكن حصلت عليها الصحيفة مؤخرا.

وأضافت هاآرتس أنه تم فى شهر سبتمبر الماضى إجراء نقاش حول الوثيقة خلال يوم دراسى لقسم القوى البشرية فى الجيش، وقالت رئيسة مركز علوم السلوك فى الجيش، العقيد رونى تمير، خلال استعراضها للوثيقة: "إن هناك دلائل على إمكانية إجراء تغيير حقيقى فى طابع التجنيد الإسرائيلى، وإن على الجيش الاستعداد والتعلم من الخبرة المكتسبة فى جيوش الغرب".

وتعتمد الوثيقة على مسح وتحليل للتوجهات التى حدثت فى جيوش العديد من الدول، من خلال التركيز على المرحلة الانتقالية بين النماذج المختلفة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة