سجين يكتب مذكراته على أوراق السجائر واليونسكو تسجله فى ذاكرة للعالم

الأحد، 28 ديسمبر 2014 05:24 م
سجين يكتب مذكراته على أوراق السجائر واليونسكو تسجله فى ذاكرة للعالم سجن - أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت اليونسكو ما قام به خورخى تيسكورينا من الأورجواى، فى سجل ذاكرة العالم، وذلك عندما قام بكتابة يومياته فى السجن على مدى 13 عاماً اعتباراً من عام 1972 على أوراق السجائر.

وذكرت جريدة الحياة، أن "خورخى" 70 عاماً، عندما كان فى السابعة والعشرين، أُلقى وراء القضبان فى الستينات لانتمائه إلى حركة التحرير الوطنية المتشددة «توباماروس» التى كان فى صفوفها الرئيس اليسارى الحالى خوسيه موييكا.

فور دخوله السجن، راودة "خورخى تيسكورينا، فكرة تسجيل يومياته على قطعة ورق، لكنه أضاعها حين نقل إلى سجن آخر عام 1973. وكان ذاك السجن الجديد يكتظ بالمعارضين السياسيين من دول أميركا اللاتينية.


وشعر "خورخى" لدى نقله إلى السجن الجديد بأنه سيلبث فيه وقتاً طويلاً، فبدأ كتابة يومياته على أوراق السجائر. وتروى الكتابات الأولى ذكرياته عن الأيام السابقة للسجن، ثم الزيارة الأولى التى حصل عليها بعد تسعة أشهر .

ويقول "خورخى" : «صارت مفكرتى تكبر مع مرور الوقت وتفاصيل الحياة والأحداث فى السجن، وما بدأ كحاجة إلى تدوين ما يجرى معي، أصبح أكثر تعقيداً مع ازدياد الأحداث».

ولم تعد هذه التدوينات خاصة وشخصية بمقدار ما صارت تصور السجن والحياة فيه، من اللقاحات التى كانت تعطى للسجناء، إلى الأفلام التى تعرض لهم، وسلوك الحراس معهم، ومرض رفاق السجن وموت بعضهم.


موضوعات متعلقة ..
اليونسكو تحتفل بـ2015 بأفكار العامل العربى "ابن الهيثم"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة