فى ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم.. زيارة لمتحفها لتشاهد النيل يعانق تراث نصف قرن من الفن والسياسة.. المتحف يضم عشرات الشهادات والأوسمة المهداة إليها من زعماء وملوك العالم

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 10:24 م
فى ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم.. زيارة لمتحفها لتشاهد النيل يعانق تراث نصف قرن من الفن والسياسة.. المتحف يضم عشرات الشهادات والأوسمة المهداة إليها من زعماء وملوك العالم جانب من المتحف
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على ضفاف نيل القاهرة، وفى أحد مبانى "قصر المانسترلى" التاريخى الذى شيد عام 1850 فى عهد الخديوى عباس حلمى الأول بمنطقة منيل الروضة، يمكنك زيارة واحد من أهم المتاحف الفنية فى مصر هو "متحف أم كلثوم"للاحتفال بذكرى مولدها 31 ديسمبر 1898، المتحف يحوى بين جنباته تراثها الفنى الذى مازال حاضرا بيننا رغم مرور أربعين عاما على وفاة كوكب الشرق.. فإذا كنت من هواة العودة إلى الماضى ومعانقة المتعلقات الشخصية لأم كلثوم "الفساتين الخاصة، الصور الشخصية التى تجمعها بزوجها وأفراد أسرتها، الشهادات والأوسمة وخطابات الشكر المهداة إليها من زعماء وملوك الدول العربية"، فليس عليك سوى الذهاب إلى متحف كوكب الشرق، لتتنفس معه عبق الماضى الجميل.

المتحف يضم أغلب الشهادات التقديرية التى حصلت عليها
المتحف يضم أغلب الشهادات التقديرية التى حصلت عليها


نظارتها وجواز سفرها الذى طافت به العام
نظارتها وجواز سفرها الذى طافت به العام

يعود تاريخ إنشاء متحف أم كلثوم إلى عام 2001 ويقع على مساحة أكثر من 250 مترا مربعا صممه وأشرف عليه مهندسون إيطاليون ومصريون، حيث روعى فى تصميمه وجود عدد من القاعات الخاصة المجهزة لعرض المقتنيات الفنية لام كلثوم، طبقا لأنواعها، إلى جانب قاعة أخرى تخص الأوراق الخاصة بالفنانة الراحلة، والتى أهدتها أسرة أم كلثوم إلى المتحف قبل افتتاحه للجمهور، إلى جانب عدد من القاعات الأخرى المخصصة لإقامة الأنشطة الفنية والموسيقية بوجه خاص.
جزء من فساتين حفلاتها
جزء من فساتين حفلاتها

وداخل إحدى قاعات المتحف تتباين المتعلقات الشخصية لأم كلثوم، ومنها مجموعة من الفساتين الخاصة بها والتى أحيت بها حفلات شدت من خلالها بروائع غنائية مثل "الأطلال وهذه ليلتى وسيرة الحب وفكرونى ويا مسهرنى".. وبجوار هذه الفساتين النادرة، توجد مجموعة من الحقائب والأحذية والنظارات المطعمة بالماس إلى جانب "بروش" الهلال الماسى كانت تحرص على وضعه دائما على صدرها أثناء تقديم حفلاتها وفى المناسبات الرسمية، كما تضم القاعة كذلك العود الخاص بها وبجواره جواز السفر، بالإضافة إلى عدد من المصاحف التى كانت تقرأ فيها أم كلثوم "القرآن الكريم".. أيضا داخل القاعة مجموعة من الصور النادرة لكوكب الشرق تجمعها بعدد من الفنانين أشهرهم الموسيقار محمد عبد الوهاب كما توجد صور للفنانة الراحلة التقطت لها وهى تحيى حفلات داخل وخارج مصر.
مكتبة سمعية لأغلب أغانيها
مكتبة سمعية لأغلب أغانيها

لم تكن قيثارة الغناء العربى مطربة مصرية تمتلك صوتا جميلا لكنها كانت مشغولة فى أعمالها بهموم وقضايا الأمة العربية لاسيما السياسية، لذلك كانت المطربة المفضلة لمعظم الحكام والزعماء العرب، وهو ما يتضح جليا أثناء تجولنا فى إحدى قاعات متحفها والذى يحوى الكثير من الشهادات والأوسمة وخطابات الشكر المهداة إليها من زعماء وملوك الدول العربية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر "نيشان الكمال" الذى أهداه لها الملك فاروق الأول، ووسام الكفاءة الفكرية الذى أهداه لها ملك المغرب، ووسام الاستحقاق السورى، وقلادة النيل، ووسام النهضة الأردنى.
أغلب مقتنياتها معروضة فى صناديق زجاجية
أغلب مقتنياتها معروضة فى صناديق زجاجية

والزائر لمتحف أم كلثوم سيروقه رؤية أصول القصائد العظيمة التى تغنت بها أم كلثوم بخط مؤلفيها، مصحوبة بالتعديلات التى كانت تجريها على بعض كلمات أغانيها على هامش الورقة نفسها، حيث كانت معروفة بتذوقها للشعر، ومنها أغنية "الحب كده" على ورقة تحمل اسم الإذاعة المصرية بخط بيرم التونسى، أغنية "هذه ليلتى" بخط جورج جرداق، أغنية "سلو كؤوس الطلا" بخط أحمد شوقى وقد كتبت خصيصا لأم كلثوم، قصيدة "حيرت قلبى" بخط الشاعر الكبير أحمد رامى، أغنية "ليلى نهارى" بخط عبد الفتاح مصطفى، أغنية "أنت عمرى" بخط أحمد شفيق كامل، أغنية "ليلة الحب" على ورقة من مكتب الموسيقار محمد عبد الوهاب.
شاشات لعرض أعمالها
شاشات لعرض أعمالها

والى جانب تلك القصائد التى مازالت تتردد على مسامعنا بصوت أم كلثوم، تعرض مفكرة شخصية مدون بها ملاحظات المطربة الكبيرة ولقاءاتها مع الكثير من الفنانين كبديعة مصابنى ومحمد الموجى وأحمد رامى وبليغ حمدى ومحمد عبد الوهاب ومع الزعماء والقادة العرب، إلى جانب نسخ أصلية لبعض عقود الغناء التى أبرمتها أم كلثوم مع بعض الجهات الفنية، إحداها عقد لإحياء حفل جمعية أبناء الشرق، وهو الحفل الإذاعى الأول لها سنة 1434، كما تضم القاعة مجموعة من أسطوانات لأم كلثوم تضم أشهر ما قدمت، إلى جانب مجموعة الأجهزة الصوتية كالميكروفونات وأجهزة التسجيل التى شهدت الكثير من الروائع الغنائية لكوكب الشرق.
المتحف من الخارج
المتحف من الخارج


مكتبة معلوماتية

ولا يقتصر المتحف على ذلك وحسب، بل يضم مكتبة نادرة تضم عددا كبيرا من المؤلفات التى كتبت عن أم كلثوم، كما ألحقت به قاعة عرض سينمائية لعرض أفلامها وحفلاتها الغنائية المصورة وأنشئت قرب القاعة قاعة أخرى فيها مكتبة معلوماتية يستطيع الزائر عبر شاشات الكمبيوتر بها، الاضطلاع على كل ما يتعلق بالفنانة الراحلة.
المتحف يعتبر واجهة لالتقاء الحضارات
المتحف يعتبر واجهة لالتقاء الحضارات


ورغم ازدحام متحف أم كلثوم بالعديد من القاعات التى تعرض لتراثها، وما يمثله ذلك من بعد ثقافى وحضارى، إلا أن أهم ما يميز مقتنيات المتحف أنها تعرض لتفاصيل مشوار فنى تجاوز النصف قرن من تاريخ مصر والعرب، فلقد ولدت أم كلثوم فى نهاية القرن التاسع عشر ورحلت فى منتصف السبعينيات، أى أنها عاشت أجمل أيام الفن والثقافة والسياسة منذ زمن العشرينيات وحتى السبعينيات.

وتعد معظم مقتنيات المتحف تم الحصول عليها من أبناء شقيقة الفنانة الراحلة، كما تم الحصول على الراديو الخاص بها وجهاز جرامافون وبيكب بهدف تأريخ وسائل الاستماع فى القرن الماضى، بالإضافة ألى ذلك توجد أسطوانات مسجل عليها أغانى كوكب الشرق يتراوح عددها بين 285 إلى 325 أغنية.

جزء من صورها الخاصة
جزء من صورها الخاصة




موضوعات متعلقة..

بالصور.. "قلعة صلاح الدين" وضع أساسها الخليفة الأيوبى وأكملها خلفاؤه.. بنيت من أحجار الأهرامات الصغيرة بالجيزة.. وأصبحت من أكبر مناطق القاهرة الأثرية بعد أن كانت جبّانة تتملئ بالقبور والمساجد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة