5 دروس حياتية نتعلمها من "مانديلا".. صاحب السحر الهادئ

الخميس، 04 ديسمبر 2014 04:11 ص
5 دروس حياتية نتعلمها من "مانديلا".. صاحب السحر الهادئ نيلسون مانديلا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جنازة مهيبة حضرها 90 ممثلاً رسميًا لدول كبرى ومنظمات عديدة، ودع العالم "الأب المؤسس للديمقراطية" نيلسون مانديلا، فى جنوب أفريقيا، بعد رحيله فى 5 ديسمبر 2013، عن عمر ناهز 95 عامًا حافل بالأحداث والتغيرات الكبيرة، فى حياته وفى مصير أمة بأكملها.

ورغم رحيل مانديلا الذى يعد أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، بعد أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق إلا أنه لا يزال خالدًا بسيرة حياة مدهشة وملهمة للكثيرين، يمكننا أن نتعلم منها على الأقل 5 دروس، وفقًا لموقع "لايف هاك" الأسترالى:

1. لا تتخلى عن الأمل

قال مانديلا "إن الصراع هو حياتى، وسأواصل القتال من أجل الحرية حتى نهاية أيامى"، هكذا كانت أهدافه واضحة جدًا وكان يعرف بوضوح أيضًا أن الطريق سيكون مليئًا بالصعوبات الهائلة لكنه لم يتخل عن هدفه أبدًا، وهو ما يؤكد لنا أن تحديد الهدف ضرورى جدًا لكسب السباق، والمهم كذلك أن نتوقع الفشل والانتكاسات ونواجهها.

2. تعلم فن التسوية

قال أيضًا "يجب ألا تتنازل عن مبادئك ولكن لا يجب أبدًا أن تذل معارضيك، فليس هناك من هو أكثر خطورة من الشخص الذى يذل"، هذه القاعدة لا تنطبق فقط على السياسة، ففى العلاقات الحياتية أيضًا التسوية والتفاوض من الأدوات الأساسية للنجاح، يجب أن نتعلم كيف نأخذ ونعطى.

3. لا يمكنك تأجيل الصعوبات

آمن مانديلا بأن مواجهة المخاوف هى أقصر طريقة للانتصار عليها وهزيمتها، ومن أقواله المأثورة إن "أى شىء قد يبدو مستحيلاً حتى تقوم به".

4. تعلم كيف تغفر

قال مانديلا "نحن لا يجب أن نكون ضحايا ماضينا إذا تركنا الشعور بالمرارة يمكن أن نصبح عظماء"، وكان مانديلا يؤمن أن المشاعر السلبية تجاه من ظلموك تدمر حياتك، بمجرد أن تغفر يمكنك أن تشعر أنك أفضل، وبذلك لا تسمح للشعور بالغضب أو الظلم أن يفسد عليك حياتك.

5. ارسم خطًا تحت ماضيك

كان ماضى مانديلا حافلاً بكل الأسباب التى تجعل حياته صعبة، وتجعله يتبنى العنف للأبد، ولكنه كان ذكيًا بما فيه الكفاية ليدرك أنه من الضرورى أن يتخذ مسارًا جديدًا نحو السلام والمصالحة، ويضمد جروح الماضى ليتمكن من بداية حياة جديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة