التفاصيل الكاملة للتحقيقات فى "فتنة شيعة أبو مسلم".. عناصر سلفية حرضت أهالى القرية على حصار منزل اجتمع داخله القيادى الشيعى حسن شحاتة بمُريديه.. والمتهمون أشعلوا النيران فى المنزل وسحلوا الضحايا

الخميس، 04 ديسمبر 2014 04:56 م
التفاصيل الكاملة للتحقيقات فى "فتنة شيعة أبو مسلم".. عناصر سلفية حرضت أهالى القرية على حصار منزل اجتمع داخله القيادى الشيعى حسن شحاتة بمُريديه.. والمتهمون أشعلوا النيران فى المنزل وسحلوا الضحايا فتنة شيعة أبو مسلم
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على التفاصيل الكاملة للتحقيقات، التى أجرتها النيابة العامة على مدار 15 شهرًا، فى أحداث الفتنة الطائفية، التى شهدتها زاوية أبو مسلم بمركز أبو النمرس، التابع لمحافظة الجيزة، إثر قيام عدد من الأهالى بسحل وقتل القيادى الشيعى حسن شحاتة، وثلاثة من معتنقى المذهب، وإصابة 13 آخرين.


القضية المحدد لنظرها جلسة 21 ديسمبر الجارى لبدء أولى جلسات محاكمة المتورطين فى الأحداث، أمام الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، يواجه فيها 31 متهمًا أحيلوا للمحاكمة الجنائية العديد من الاتهامات على رأسها القتل العمد، والشروع فى القتل، وتكدير الأمن العام، وإثارة الفتنة.


وأعد أمر الإحالة المستشار ياسر التلاوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، والمستشار محمد شقير، المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة، وباشر التحقيقات على مدار 15 شهرًا فى القضية منذ وقوع الأحداث فى يونيو 2013، المستشار أسامة حنفى، رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة.


وكشفت التحقيقات التى باشرتها النيابة العامة أن الأحداث اندلعت يوم 23 يونيو 2013، عقب قيام مجموعة من معتنقى المذهب الشيعى بالتجمع داخل منزل أحد سكان زاوية أبو مسلم، ويدعى محمد فرحات، خلال زيارة للقيادى الشيعى حسن شحاتة.


وتبين من التحقيقات أن تحريات الأجهزة الأمنية، أكدت أن أهالى زاوية أبو مسلم بمركز أبو النمرس تجمهروا وحاصروا المنزل واقتحموه وتعدوا على الموجودين بداخله، ما أسفر عن مصرع 4 ضحايا، بينهم حسن شحاتة وشقيقاه، إضافة لسحل عدد من الأهالى فى شوارع القرية، قبل أن تصل قوات الأمن وتفرض سيطرتها على القرية.

وذكرت التحريات أن عناصر سلفية تولت مهمة تحريض الأهالى وشحنهم طائفيا لمهاجمة معتنقى المذهب الشيعى، وأن تلك العناصر روجت شائعات فى القرية أن القيادى الشيعى حسن شحاتة يعقد "حسينية" داخل منزل "محمد فرحات"، الذى استضاف أتباع المذهب الشيعى.


كما أكدت أن المتهمين حاصروا منزل المجنى عليهم، وألقوا عليهم زجاجات المولوتوف الحارقة، ثم أطلقوا عليهم الأعيرة النارية، مما أسفر عن مقتل القيادى حسن شحاتة، وشقيقه، ونجله إبراهيم، وعماد ربيع على، وإصابة 13 من معتنقى المذهب الشيعى، وقاموا بتحطيم 3 سيارات خاصة بالمجنى عليهم.


وبحسب أمر الإحالة أسندت جهات التحقيق للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر بقصد ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة زعيم المذهب الشيعى فى مصر وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدا، بأن توجهوا إلى مكان تواجدهم وحاصروهم حاملين أسلحة بيضاء وعصيًا وزجاجات مولوتوف وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا فأحدثوا إصابتهم التى أودت بحياتهم.

كما أسندت النيابة العامة إليهم أيضا ارتكاب جرائم الشروع فى قتل آخرين مع سبق الإصرار، بأن ووضعوا النار عمدًا فى مبان مسكونة وأتلفوا أموالًا خاصة، وحازوا أسلحة بيضاء وزجاجات مولوتوف بدون ترخيص، ويواجه 17 متهما تهم التحريض على قتل المجنى عليهم، فيما يواجه الـ 14 متهما الآخرين تهمة القتل العمد والفعل على ارتكاب الجريمة.



موضوعات متعلقة:

تجديد حبس المتهم السادس فى قضية "فتنة أبو مسلم" 15 يوما










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة