بالصور والفيديو.. كارثة بيئية بعد تسرب غازات من أنبوب نفط "إيلات".. انفجار الأنبوب يصيب عشرات الأردنيين و3 إسرائيليين بالاختناق.. "كبريتيد الهيدروجين" السام يهدد المنطقة والغزلان وأشجار "الدوم"

الخميس، 04 ديسمبر 2014 03:55 م
بالصور والفيديو.. كارثة بيئية بعد تسرب غازات من أنبوب نفط "إيلات".. انفجار الأنبوب يصيب عشرات الأردنيين و3 إسرائيليين بالاختناق.. "كبريتيد الهيدروجين" السام يهدد المنطقة والغزلان وأشجار "الدوم" أنبوب النفط الإسرائيلى المنفجر فى إيلات
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب تسرب للنفط الخام فى أنبوب يصل بين مدينتى "إيلات" و"عسقلان" بإصابة عشرات الأردنيين بمدينة العقبة القريبة من مدينة "إيلات" وعدد من الإسرائيلين بالاختناق، حيث نقل العشرات من سكان مدينة العقبة الأردنية إلى المستشفى بسبب انتشار غاز "كبريتيد الهيدروجين" السام فى المنطقة، كما أوضع أضرارا فى محمية طبيعية تحتوى على أنواع نادرة من الغزلان وأشجار "الدوم".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الخميس، آلاف الأمتار المكعبة من النفط قد تسربت فى ساعات متأخرة من مساء أمس الأربعاء، من أنبوب النفط، التابع لشركة "خط أنبوب إيلات عسقلان"، الذى يصل بين إيلات وعسقلان، على بعد 20 كيلومترا من إيلات شمالا. وأن طواقم الشركة والشرطة الإسرائيلية وحماية البيئة والإطفاء عملت طوال ساعات الليل حتى تمكنوا من وقف التسرب.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وكالات الأنباء الأردنية، أنه تم نقل نحو 80 شخصا من منطقة العقبة إلى المستشفيات بعد أن عانوا من صعوبات فى التنفس نتيجة انتشار غاز "كبريتيد الهيدروجين" السام نتيجة التسرب.

وأدت كميات النفط الكبيرة التى تسربت إلى إيقاع أضرار ضخمة بمحمية طبعيية، شمال إيلات، تحوى أعدادا كبيرة من الغزلان، إضافة إلى شجر الدوم.

وأضافت يديعوت أن قد تبين أن طواقم كثيرة عملت فى عدة مواقع شمال إيلات، حيث تكونت "جداول من النفط" بسبب تيار النفط القوى، وبدأت عملية الشفط، وبالنتيجة فقد أغلق شارع 90 أمام حركة السير، ليتم استخدام شارع 12 كبديل فى مدينة إيلات.

ونفت الشرطة الإسرائيلية أن تكون عملية التسرب ناجمة عن "عمليات تخريب"، خاصة وأن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن أجريت تصليحات خلال نهار أمس على أنبوب النفط.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن منطقة "بئير اورا" على طريق العربا جنوب إسرائيل مهددة بيئيا على المدى لابعيد بسبب تسريب النفط للتربة، مشيرة إلى أن العشرات قد أصيبوا بسبب استنشاق غازات انبعثت من كميات ضخمة من النفط الخام تسربت من انبوب النفط الكبير الذى يمر فى هذه المنطقة بعد أن تضرر خلال اعمال صيانة.

وأضافت يديعوت أنه تم اغلاق طريق العربا فى المقطع بين مدينة ايلات وقرية كتورا لبضع ساعات خلال اعمال ضخ النفط وتنظيف المنطقة .

وقالت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية أن حادث التسرب الحق اضرارا جسيمة بالمحمية الطبيعية عفرونا الواقعة فى هذه المنطقة قد تمتد اثارها لسنين طويلة.







	أنبوب النفط الإسرائيلى المنفجر فى إيلات

أنبوب النفط الإسرائيلى المنفجر فى إيلات


	عمليات إصلاح أنبوب النفط

عمليات إصلاح أنبوب النفط


	جانب من النفط المتسرب

جانب من النفط المتسرب


عمليات شفط النفط من التربة

عمليات شفط النفط من التربة


	إغلاق أنبوب النفط فى إيلات عقب انفجاره

إغلاق أنبوب النفط فى إيلات عقب انفجاره


	أنبوب نفط إيلات – عسقلان

أنبوب نفط إيلات – عسقلان


	مكان انفجار الأنبوب

مكان انفجار الأنبوب


عمليات إصلاح الأنبوب فى إيلات

عمليات إصلاح الأنبوب فى إيلات


موضوعات متعلقة


موقع عبرى: قلق فى إسرائيل نتيجة تسرب أنبوب بترول فى إيلات


انفجار أنبوب نفط فى جنوب إسرائيل قرب إيلات









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة