صراع القوائم الانتخابية مسلسل مستمر.. "الجبهة المصرية" تعكف لإعداد قائمة مستقلة.. و"المصريين الأحرار": مستمرون فى التواصل مع "الجنزورى".. و"الوفد المصرى": طوى صفحة الانضمام لرئيس الوزراء الأسبق

الخميس، 04 ديسمبر 2014 05:37 ص
صراع القوائم الانتخابية مسلسل مستمر.. "الجبهة المصرية" تعكف لإعداد قائمة مستقلة.. و"المصريين الأحرار": مستمرون فى التواصل مع "الجنزورى".. و"الوفد المصرى": طوى صفحة الانضمام لرئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزورى
كتب محمد مجدى السيسى - زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعكف القوى المدنية على إعداد القوائم الانتخابية، بشكل مستقل أومن خلال التواصل مع الأحزاب لإعداد قوائم مشتركة، لاسيما تواصل عدد من الأحزاب مع الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، للانضمام لقائمته، وذلك استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة، إضافة لإعلان عدد آخر منهم عن تدشينها لقوائم مستقلة مثل تحالف الوفد المصرى، الذى أعلن رسميا عدم مشاركته فى قائمة الجنزورى وتشكيل قائمة خاصة به، وهو ما أشعل المنافسة بين تلك التحالفات فى استقطاب الشخصيات العامة والوطنية للانضمام لقائمتها.

يأتى هذا فى الوقت الذى عقدت لجنة الانتخابات بائتلاف الجبهة المصرية أمس الأربعاء اجتماعا مغلقا، ناقش أسماء المرشحين على مقاعد القائمة فى مختلف المحافظات، وقال محمد هندى، مقرر اللجنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الاجتماع يأتى ضمن سلسلة اجتماعات متواصلة بهدف الوصول لقائمة قومية معبرة عن فكر الجبهة المصرية وسياستها، التى تريد تطبيقها بهدف المساعدة فى استقرار الجمهورية الجديدة.

وأشار "هندى" إلى أن تواصل عمل اللجنة بهدف تنفيذ توجيهات المجلس الرئاسى، التى طالبتهم بوضع تصور كامل لأسماء المرشحين على مقاعد القائمة فى وقت قريب.

حضر الاجتماع اللواء سمير سلام عن حزب مصر بلدى، ومحمود موسى عن حزب الغد، ونبيل عزمى وأيمن هيبة عن الجيل، ومحمود عبد الله عن التجمع، والدكتور صلاح حسب الله عن المؤتمر، بالإضافة لمقرر اللجنة المهندس محمد هندى وماجد موسى ممثل حزب مصر الحديثة، فيما يعقد الاجتماع التالى يوم السبت المقبل.

وبدوره قال مصطفى بكرى، المتحدث باسم ائتلاف "الجبهة المصرية"، أن لجنة الانتخابات الخاصة بالائتلاف تعكف الآن لإعداد قائمة مستقلة له، موضحا: "كل أحزاب الائتلاف ترسل من أسمائها المقترحة للجنة، وسنجتمع الأحد القادم لنستعرض الموقف العام، ونشكل لجنة صغيرة لتقنين الأسماء وتجهيز القائمة بشكل نهائى".

وشدد مصطفى بكرى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن حوار الائتلاف مع الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، فى إطار إعداده لقائمة وطنية موحدة لم ينقطع، متابعا: "نشكل قائمتنا بشكل احتياطى، بحيث لو وصلنا لاتفاق مع "الجنزورى" سنلغى تلك القائمة، ولو لم نصل لشىء معه، سننافس بها".

فيما قال قدرى أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدى، عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، "إن الجبهة لازالت مع الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، فى قائمته القومية، والمصلحة الوطنية تفرض على الجميع توجهات بعينها"، وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاتصال مع الدكتور الجنزورى لايمنع أن هناك إعدادا للقوائم الخاصة بالجبهة.

وأكد قدرى أبو حسين، أن المسعى ليس لكرسى أو لبرلمان، وإنما الهدف هو خدمة الوطن، مشيرا إلى أن اختيارات رئيس الوزراء الأسبق "على قلبهم زى العسل"، وشدد على أن النظرة الموضوعية تجعل الجميع يتفق على الأنسب للمرحلة، وتعقد لجنة انتخابات الجبهة المصرية اجتماعها اليومى للانتهاء من أسماء مرشحى القائمة التى تقوم بإعدادها، بينما كشف عصام خليل القائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، عن لقاء جرى بين الحزب والدكتور كمال الجنزورى، رئيس وزراء الأسبق، فى إطار إعداده لقائمة انتخابية وطنية خلال الأسبوع الجارى، استعرضوا خلاله سبل التنسيق بينهما، موضحا: "نتواصل بشكل مستمر معه، وندعمه بقوة، وكل جلسة يزيد توافقنا معه".

وأضاف عصام خليل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب ليس له علاقة بالمنسحبين من القائمة، موضحا: "هؤلاء يبحثون عن المحاصصة، ويشترطون عددا معينا من المقاعد، الأمر الذى لا تقبله المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر"، مطالبهم بإغفال المصالح الضيقة لأجل برلمان توافقى، وإرجاء التنافس على المقاعد الفردية، وأكد أن الحزب يوشك على الانتهاء من تحديد مرشحيه للمقاعد الفردية، موضحا: "ننتظر قانون تقسيم الدوائر، للإنتهاء الرسمى منها".


وقال حسام الخولى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد رئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى، "إن التحالف يعكف على إعداد قائمته بشكل مستقل، مشددا أن الانضمام لقائمة "الجنزورى" صفحة انطوت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة