"مصافى عدن" اليمنية تسعى لشراء 240 ألف طن من زيت الغاز فى يناير

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 09:28 ص
"مصافى عدن" اليمنية تسعى لشراء 240 ألف طن من زيت الغاز فى يناير حقل زيت - أرشيفية
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت وثيقة مناقصة اليوم الجمعة أن شركة مصافى عدن اليمنية تسعى لشراء 240 ألف طن من زيت الغاز يجرى تسليمها فى يناير فى أول مناقصة وقود للشركة منذ علقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن.

وتسعى الشركة لشراء أربع شحنات من زيت الغاز الذى يحتوى على نسبة 0.5 بالمئة من الكبريت يبلغ حجم كل منها 60 ألف طن على أن يتم تسليمها فى عدن الصغرى، ويجرى تسليم الشحنة الأولى فى الفترة بين الأول والثالث من يناير والثانية بين السابع والتاسع والثالثة بين 14 و16 والرابعة بين 21 و23 من نفس الشهر.

وتأتى المناقصة بعد أن علقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن فى مؤشر على عدم رضاها عن النفوذ السياسى المتنامى لمقاتلى الحوثيين الشيعة الذين تربطهم صلات ودية بإيران خصم المملكة فى المنطقة.

وكثيرا ما كان اليمن يعتمد على السعودية للمساعدة فى تمويل كل شيء من مرتبات العاملين فى الحكومة إلى مدفوعات الرعاية الاجتماعية. ويواجه اليمن تمردا مسلحا من جانب تنظيم القاعدة وحركة انفصالية فى الجنوب وفسادا متفشيا، غير أنه بعد استيلاء المقاتلين الحوثيين على العاصمة صنعاء فى سبتمبر أيلول أوقفت السعودية على الفور جانبا كبيرا من المساعدات.

وقال مسؤول يمنى إن السعوديين دفعوا 450 مليون دولار لسداد مدفوعات الضمان الاجتماعى بالإضافة إلى تقديم منتجات وقود قيمتها 950 مليون دولار فى الصيف قبل سقوط صنعاء، واشترطت شركة مصافى عدن فى وثيقة مناقصتها ألا تأتى شحنات زيت الغاز فى يناير كانون الثانى من منشأ إيرانى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة