محلب يشهد توقيع قرض بقيمة٣٠ مليون دينار كويتى لتمويل توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة.. ووزير الكهرباء: القرض بفائدة ٢٪ لمدة ٢٤ سنة.. ورئيس صندوق التمويل الكويتى: الإعداد لدراسة توجيهية لمثلث سفاجا

السبت، 06 ديسمبر 2014 06:33 م
محلب يشهد توقيع قرض بقيمة٣٠ مليون دينار كويتى لتمويل توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة.. ووزير الكهرباء: القرض بفائدة ٢٪ لمدة ٢٤ سنة.. ورئيس صندوق التمويل الكويتى: الإعداد لدراسة توجيهية لمثلث سفاجا المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اليوم السبت، توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة وصندوق التمويل الكويتى يتم بموجبها تقديم قرض للوزارة بقيمة ٣٠ مليون دينار كويتى لتمويل محطة كهرباء غرب القاهرة بقدرة ٦٥٠ ميجا وات.

ويهدف المشروع إلى توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة للإسهام فى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بمصر من خلال إنشاء وحدة توليد كهرباء بخارية جديدة، وتقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بـ٥.٤٦٨ مليار جنيه مصرى، ويغطى قرض صندوق التمويل الكويتى نسبة ١٣٪ من إجمالى تكاليف المشروع وحوالة ١٨.٦٣٪ من إجمالى التكاليف بالعملة الأجنبية.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء إن المحطة قدرتها ٦٥٠ ميجا وات، وهى عبارة عن تربيتة بخارية تستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى، والمحطة يتم تنفيذها من خلال ١٨ عملية ومن المتوقع أن يتم تشغيلها فى مارس ٢٠١٩، لافتا إلى أن الاتفاقية تعد إضافة لشبكة الكهرباء مع توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة.

وأوضح فى كلمته عقب توقيع الاتفاقية أن عددا من المستثمرين بلغ ١٧٧ مستثمرا محليا والنبى للمشاركة فى الاستثمارات بقطاع الكهرباء بالطاقة الجديدة والمتجددة، وسيتم اختيار المستثمر الأكثر قدرة على النفاذ.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن سعر الفائدة على قرض صندوق التمويل الكويتى لتمويل توسيع محطة غرب القاهرة يصل إلى ٢٪ ويضاف إليها نسبة ٥٪ سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض وتبلغ مده القرض ٢٤ سنة بما فى ذلك فترة إمهال قدرتها ٦ سنوات.

وأضاف فى كلمته عقب توقيع الاتفاقية، أن مشروع منخفض القطارة سيطرح للمكاتب الاستشارية فى الفترة القليلة القادمة، وأن الزيادة المطلوبة فى الطاقة كبيرة جدًا، وسيكون هناك مضاعفة للقدرة الإنتاجية الحالية عام ٢٠٢٠.

وأوضح أن الوزارة تتخذ مجموعة من الإجراءات للمساهمة فى الحد من أزمة انقطاع الكهرباء الصيف القادم قائلا: "الصيف القادم سيكون أفضل ".

وقالت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، إن هناك تعاونا وثيقا بين مصر والصندوق الكويتى ولدينا ما يقرب من ٣٠ مشروعا بقروض تتجاوز ٢ مليار جنيه، وأنه يوجد حاليا برنامج للتعاون على مدار عامين بين مصر والصندوق.

وقال عبدالوهاب البدر، مدير عام صندوق التمويل الكويتى، إنه سعيد بتوقيع هذه الاتفاقية التى تخدم التنمية فى مصر الشقيقة، موضحا أن الاتفاقية قرض ومنحة للكهرباء غرب القاهرة، موضحا أن الاتفاقية تتضمن منحة لإعداد الدراسة التوجيهية الشاملة لمنطقة المثلث الذهبى بسفاجا والقصير وقنا، وإن هناك فريقا من الصندوق يعكف على تقييم الربط الكهربائى بين مصر والسعودية.

وقال منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة، خلال توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء وصندوق التمويل الكويتى إن الصندوق قدم منحة مليون دينار كويتى لمشروع المثلثى الذهبى، والذى يعد أحد المشروعات الكبرى، التى تحمل آمالا كبيرة عليها لتنمية جنوب شرق القاهرة.

ولفت إلى أنه تم فتح المظاريف الفنية الخاصة بالمشروع فى ٣٠ نوفمبر الماضى، على أن يتم فتح المظاريف المالية للمشروع خلال ٦ أشهر.



موضوعات متعلقة:

محلب يحضر مبارة الأهلى وسيوى الإيفوارى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة