وزير الصناعة: الصين تُعَد الشريك التجارى الأول لمصر حاليًا

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 06:22 م
وزير الصناعة: الصين تُعَد الشريك التجارى الأول لمصر حاليًا منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصرى
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ وزراء الصناعة والتجارة، منير فخرى عبد النور، والكهرباء والطاقة محمد شاكر، والنقل هانى ضاحى، والتعاون الدولى الدكتورة نجلاء الأهوانى، اليوم الاثنين، زيارة إلى العاصمة الصينية بكين يجرون خلالها مباحثات مكثفة مع عدد كبار المسئولين بالحكومة الصينية للتحضير للزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية والمقررة فى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجارى.

وقال منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى بيانٍ للوزارة اليوم الاثنين، إن هذه الزيارة تأتى فى إطار الإعداد والتحضير لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لجمهورية الصين الشعبية، حيث تكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة، فالصين تمثل شريك إستراتيجى لمصر سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى.

وأضاف أنه من المقرر أن يلتقى الوفد الوزارى المصرى مع عدد من المسئولين بالحكومة الصينية، ومنهم وزراء التجارة والطاقة والمالية، لبحث تنمية التعاون المشترك بين مصر وجمهورية الصين فى عدد من المجالات، أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث من المقرر أن يزور الوزراء عددا من محطات إنتاج الكهرباء، سواء من خلال المصادر التقليدية أو الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار عبد النور إلى أنه سيتم عقد منتدى استثمارى تنظمه السفارة المصرية ببكين تحت عنوان "سياسة مصر الاستثمارية والأوضاع الاقتصادية"، يشارك فيه عدد كبير من كبريات الشركات الصينية، حيث سيقوم الوفد الوزارى المصرى بعرض تصور شامل لخطط الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها الحكومة حاليا، وأهم الإجراءات التى تم اتخاذها لتهيئة مناخ الاستثمار، فضلاً عن عرض أهم الفرص والمشروعات الاستثمارية القومية التى تنفذها الحكومة خلال المرحلتين الحالية والمستقبلية.

وأوضح أن الوفد الوزارى سيقوم بزيارات إلى عدد من الشركات الكبرى الصينية، خاصة فى مجالات البنية التحتية والطاقة والنقل، خاصة فى مجال الموانئ والتعدين والبتروكيماويات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الجلود، وعدد من المناطق الصناعية، خاصة المتخصصة فى إنشاء وإدارة المجمعات الصناعية.

وحول العلاقات التجارية، أكد وزير الصناعة والتجارة أن الصين تعد الشريك التجارى الأول لمصر حاليا، حيث بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين 10.5 مليار دولار خلال عام 2013، منها 1.6 مليار دولار صادرات مصرية مقابل 8.9 مليار دولار صادرات صينية للسوق المصرى.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الصينية فى مصر يصل إلى حوالى 500 مليون دولار، تتركز معظمها فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة شمال غرب خليج السويس.

جدير بالذكر أن أهم الصادرات المصرية للسوق الصينى تتمثل فى القطن والكتان وأسلاك النحاس وخردة النحاس والموالح، بالإضافة إلى المنتجات البترولية، بينما تتركز أهم الواردات الصينية فى المنسوجات والملابس الجاهزة والآلات والمعدات والسلع الاستهلاكية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة