بدء مؤتمر "مصريين بلا حدود" للاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 10:51 ص
بدء مؤتمر "مصريين بلا حدود" للاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد اليوم العالمى لمكافحة الفساد - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح - منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ منذ قليل مؤتمر مؤسسة "مصريين بلا حدود" بالتزامن مع فعاليات اليوم العالمى لمكافحة الفساد، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر بأحد فنادق الجيزة.

وأوضحت المؤسسة أن العالم يحتفل فى التاسع من ديسمبر باليوم العالمى لمكافحة الفساد وفى سياق اهتمام دولى وإقليمى وترقب وطنى تحظى بهم الدولة المصرية بعد ثورتين عارمتين أطلقهما شعور شعبى جارف باستيطان الفساد السياسى والاجتماعى والاقتصادى لأركان الدولة المصرية ونحن على مشارف عام جديد تتعلق به أهداف جديدة لحركة مكافحة الفساد فى مصر الحركة التى تعلن عن انحيازها للمواطنين وتتطلع لالتفات الدولة إلى الدور الحيوى لمنظمات المجتمع المدنى فى مكافحة الفساد.

وأشارت المؤسسة فى بيان لها إلى أنه بالرغم من أن التاسع من ديسمبر 2014 تاريخ يختلف فى دلالته عن السنوات السابقة، لأنه تاريخ ارتبط بتغيرات إستراتيجية وجوهرية تشهدها علاقة الأوساط الحكومية والمدنية والاقتصادية بمكافحة الفساد فى مصر، كما شهد العام نفسه توترات انتابت علاقة هذه القطاعات ببعضها البعض.

وأضاف البيان أن عام 2014 شهد طفرة فى توجهات وأنشطة المجتمع المدنى المتعلقة بمكافحة الفساد، حيث خرج صوت هذا القطاع خارج جدران القاعات المغلقة وانطلق لإذكاء وعى الناس عبر أنشطة حية وموضوعية وبرز دوره وتألق أداؤه بشكل يستحق الاهتمام ويشجع على استثمار هذا النجاح لخلق فضاء أوسع لأنشطته المكافحة للفساد على مدار الأعوام المقبلة.

وتابع البيان: "لذلك قررنا أن يمثل احتفالنا لهذا العام قيمة مضافة لتجربة مكافحة الفساد فى مصر من خلال الترويج لنتائج البرامج والمبادرات الحقيقية التى أثبتت على مدار العام أن الفساد يمكن تحديه، وأن هذه التجارب يمكن تكرارها وإعادة إنتاجها فى مختلف القطاعات استنادا على نجاحها خلال عام 2014 وفى ظل ظروف سياسية استثنائية".

وأكدت المؤسسة أن مضى مصر تجاه الاستقرار السياسى والتشريعى مع وجود مؤشرات إيجابية على توافر إرادة سياسية لمكافحة الفساد يعد مدخلا واقعيا يليق بطموحات المنظمات المدنية المصرية المعنية بمكافحة الفساد لذلك تستهدف هذه الفعالية استعراض كافة الآليات والأدوات التى ساهمت فى مكافحة الفساد وتعريف الناس بالفساد وتشجيعهم على مواجهته خلال العام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة