"الصحة" تعلن البروتوكول العلاجى للأنفلونزا الموسمية.. علاج الأقل من 5سنوات أو أكثر من 65 عاما ولديهم أعراض بسيطة "منزليا" بالتاميفلو..وعلاج الحوامل بالبيت من 5 إلى 10 أيام.. والعزل للحالات الشديدة

الخميس، 13 فبراير 2014 02:49 م
"الصحة" تعلن البروتوكول العلاجى للأنفلونزا الموسمية.. علاج الأقل من 5سنوات أو أكثر من 65 عاما ولديهم أعراض بسيطة "منزليا" بالتاميفلو..وعلاج الحوامل بالبيت من 5 إلى 10 أيام.. والعزل للحالات الشديدة د. مها الرباط
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة البروتوكول العلاجى الخاص بعلاج حالات الأنفلونزا الموسمية A/H1N1، والموجود فى كافة مستشفيات وزارة الصحة، فى شكل جدول من ١٤ خانة لمختلف الحالات المرضية، والمعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.

وينص البروتوكول على أنه بالنسبة للأطفال أقل من 5سنوات ويعانون من أعراض بسيطة للأنفلونزا تنصح وزارة الصحة بعلاجهم بالمنزل بالتاميفلو، وإذا حدث تدهور يتم عزلهم بالمستشفى، وتؤخذ عينة للتحليل، وإذا جاءت النتيجة سلبية، يوقف التاميفلو ويعالج حسب الحالة.

وذكر أنه إذا جاء تحليل إيجابيا يتم إعطاء المريض التاميفلو لمدة من 5 إلى 10 أيام، تبعا لشدة الحالة.

وبالنسبة إلى الأطفال أقل من 5 سنوات ويعانون من أعراض شديدة للأنفلونزا يتم أخذ عينة ويتم علاجهم بالتاميفلو ويدخلون المستشفى، وإذا تدهورت الحالة يُعطى الطفل جرعة مضاعفة من التاميفلو.

أما إذا كان المريض أكبر من 65 عاما، ويعانى من أعراض بسيطة من الأنفلونزا فتنصح الوزارة بعلاجه بالمنزل، بالتاميفلو، وإذا حدث تدهور يُعزل بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل، وإذا جاءت النتيجة سلبية يُوقف التاميفلو ويُعالج حسب الحالة، أما إذا جاء تحليل العينة إيجابيا يتم إعطاء المريض التاميفلو، لمدة من 5 إلى 10 أيام تبعا لشدة الحالة .
وأضاف: "إذا كان المريض أكبر من 65 عاما، وكان يعانى أعراضا شديدة من الأنفلونزا يتم أخذ عينة، ويتم علاجه بالتاميفلو، ويدخل المستشفى، وإذا تدهورت الحالة يُعطى جرعة مضاعفة من التاميفلو".

وأوضح البروتوكول أنه بالنسبة للسيدات الحوامل إذا كانت أعراض الأنفلونزا بسيطة تنصح الوزارة بعلاجها بالمنزل، بالتاميفلو، وإذا حدث تدهور تعزل بالمستشفى وتؤخذ عينة للتحليل وإذا جاءت النتيجة سلبية، يوقف التاميفلو وتعالج حسب الحالة وإذا جاء التحليل إيجابيا يتم إعطاء المريضة التاميفلو، لمدة من 5 إلى 10 أيام تبعا لشدة الحالة.

وتابع: "إذا كانت أعراض الأنفلونزا للسيدة الحامل شديدة، يتم أخذ عينة ويتم علاجها بالتاميفلو، وتدخل المستشفى، وإذا تدهورت الحالة تُعطى جرعة مضاعفة من التاميفلو".

وبالنسبة للمريض إذا كان لديه أمراض مزمنة عدا ضغط الدم، فإذا كان يعانى من أعراض بسيطة للأنفلونزا، تنصح وزارة الصحة بعلاجه بالمنزل بالتاميفلو، وإذا تدهورت صحته يعزل بالمستشفى، وتؤخذ عينة للتحليل، وإذا جاءت النتيجة سلبية، يوقف التاميفلو ويعالج حسب الحالة.
وأشار البروتوكوا إلى أنه إذا كان التحليل إيجابيا يتم إعطاء المريض التاميفلو، لمدة من 5 إلى 10 أيام، تبعا لشدة الحالة، أما إذا كانت أعراضه شديدة، يتم أخذ عينة، ويتم علاجه بالتاميفلو، ويدخل المستشفى، وإذا تدهورت الحالة يعطى جرعة مضاعفة من التاميفلو.

وللمريض ما بين 5 إلى 65 سنة، ولا يعانى أية أمراض مزمنة، ويعانى من أعراض شديدة للأنفلونزا، فيتم أخذ عينة، ويتم علاجه بالتاميفلو، ويدخل المستشفى، وإذا تدهورت الحالة يعطى جرعة مضاعفة من التاميفلو.

أما إذا كان المريض يعانى من أعراض بسيطة، ولديه مكان مناسب للعزل المنزلى، فيتم علاجه بالمنزل، وإذا تدهورت حالته يُعزل بالمستشفى، ويتم أخذ مسحة لتحليلها ويُعالج بالتاميفلو.

وإذا لم يكن للمريض مكان مناسب للعزل المنزلى، وحالته بسيطة فيتم إدخاله المستشفى، وإذا تدهورت حالته، يأخذ التاميفلو، ويتم عمل مسحة وتحليلها.

وأوضح أنه إذا أصيب المريض بالتهاب رئوى فتؤخذ منه عينة، لتحليلها ويتم إعطاؤه التاميفلو ويدخل المستشفى، وفى حالات الالتهاب التنفسى الحاد الشديد، فيأخذ المريض التاميفلو بعد أخذ عينة لتحليلها ويتم إدخاله المستشفى.












مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

,

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة