الشارقة للكتاب يشارك فى المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الأحد، 16 فبراير 2014 12:26 م
الشارقة للكتاب يشارك فى المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء جانب من فعاليات المشاركة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك معرض الشارقة الدولى للكتاب فى الدورة العشرين من المعرض الدولى للنشر والكتاب الذى يقام فى مدينة الدار البيضاء بالمغرب، خلال الفترة من الثالث عشر وحتى الثالث والعشرين من فبراير الجارى، تحت شعار "لنعش المغرب الثقافى"، الذى افتتحه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وتشارك فيه 54 دولة، و792 عارضاً محلياً وعربياً وأجنبياً.

ويترأس وفد الشارقة المشارك فى المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء فاضل حسين، نائب المنسق العام، وزاهر السوسى، تنفيذى المبيعات العربية.

واختار المعرض "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا" ضيف شرف لهذه الدورة، تقديراً للعلاقات القوية التى تجمع المغرب وخمسة عشر بلداً عضواً فى هذه المجموعة الإفريقية، وسيتم على مدار أيام المعرض الأحد عشر تنظيم العديد من الفعاليات التى تحتفى بالمنجزات الثقافية والأدبية لهذه الدول، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام زوار المعرض للالتقاء مع عشرات الشخصيات الفكرية والإبداعية التى سيتم استضافتها من هذه الدول فى ندوات وجلسات حوارية.

وقال فاضل حسين: "عملاً بتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نريد أن نوطد علاقات التعاون بين معرض الشارقة والناشرين والكتاب من كل أنحاء العالم، ونحن سعداء بتمكننا من المشاركة فى هذا المعرض الذى يركز على التعريف بالثقافة الإفريقية وإبراز تنوعها وثرائها، وتبادل الآراء والخبرات حول القضايا المرتبطة بصناعة الكتاب، ونريد أن نعرّف دور النشر الأفريقية بشكل خاص على كيفية المشاركة فى معرضنا، وعلى منحة الترجمة التى تقدم لهم فرصة ذهبية لترجمة أعمالهم إلى اللغة العربية، وبالمقابل نتطلع إلى التعاون معهم فى دعم ترجمة بعض الأعمال العربية إلى اللغات الأفريقية المختلفة".

وأضاف "تشكل الدورة الحالية من المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء فرصة لتعزيز تواصل معرض الشارقة الدولى للكتاب بشكل خاص، والعالم العربى عموماً، مع دور النشر الأفريقية والشخصيات الفكرية والثقافية والأدبية التى تشارك فى هذا المعرض من مختلف دول العالم، وتحديداً من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ضيف شرف الدورة، ونحن نتطلع من خلال هذه المشاركة إلى مد الجسور بين الشارقة والدول الأفريقية، كى نسهم فى تحقيق التنمية الثقافية لشعوب القارة السمراء، ونشجعهم على المشاركة فى الدورات المقبلة من معرض الشارقة الدولى للكتاب".

ويقدم جناح معرض الشارقة الدولى للكتاب العديد من الخدمات لزواره، وخاصة للناشرين من بينهم، حيث يتيح الاستفسار عن كيفية حجز المساحات التى يرغبون بها فى الدورة المقبلة من المعرض، إلى جانب تزويدهم بمعلومات عن البرنامج المهنى للناشرين، الذى ينظمه المعرض قبيل افتتاحه بهدف تطوير مهارات وخبرات الناشرين العرب، من خلال سلسلة من الفعاليات المتنوعة التى تشمل الجلسات النقاشية والمحاضرات وورش العمل، كما يوفر الجناح معلومات عن منحة الترجمة التى يقدمها المعرض ضمن برنامج الترجمة وصندوق منح الترجمة المدعوم من حكومة الشارقة، والهادف إلى تطوير حركة الترجمة، وتعزيز الثقافة فى جميع أنحاء العالم.

وخلال الدورة الحالية من المعرض الدولى للنشر والكتاب بالدار البيضاء، سيتم توزيع جوائز المغرب للكتاب وتنظيم لقاءات مع الفائزين بها، إضافة إلى تسليم جائزة "الأركانة" للشعر التى ينظمها "بيت الشعر" بالمغرب إلى الشاعر الفرنسى إيف بونفوا.

كما تحتفى الدورة بتجارب أدبية رائدة من خلال استضافة أسماء بارزة مثل الطاهر بن جلون، ومحمد برادة، والكاتب الكويتى سعود السنعوسى المتوج بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) فى دورتها السادسة للعام 2013 من خلال روايته "ساق البامبو".

ويشارك فى النشاطات الثقافية والفكرية المصاحبة للمعرض حوالى 340 شخصية مغربية، ونحو 75 كاتباً وأديباً ومفكراً عربياً وأجنبياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة