بالفيديو والصور.. "القرية الكونية" بأكتوبر نموذج لتجاور الحضارات فى مصر.. رحلة عبر العصور خلال ساعتين.. قلعتى قايتباى وصلاح الدين والأهرامات والنيل أهم معالمها.. ووزير التعليم يقرر فتحها للطلاب مجانا

الجمعة، 21 فبراير 2014 02:03 م
بالفيديو والصور.. "القرية الكونية" بأكتوبر نموذج لتجاور الحضارات فى مصر.. رحلة عبر العصور خلال ساعتين.. قلعتى قايتباى وصلاح الدين والأهرامات والنيل أهم معالمها.. ووزير التعليم يقرر فتحها للطلاب مجانا القبة السماوية بالقرية الكونية
كتب آية دعبس - محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أهرامات الجيزة، وقلعة صلاح الدين الأيوبى، وقلعة قايتباى، وأسوان والأقصر، وغيرها من محافظات مصر"، بما تحمله من آثار شهد لها العالم أجمع بضخامتها، وقيمتها التى ظلت حتى الآن ومنذ بنائها من ملايين السنين، لا يستطع أحد الاقتراب منها وفك رموزها إلا وينحنى احتراما لكل من شارك فى تشييدها.












"القرية الكونية"
بما تحتويه من مجسمات وملامح تعبر عن "مصر المصغرة"، حيث إنها تعد قرية نموذجية علمية ترفيهية وسياحية، فهى عبارة عن مجسم مصغر لكل المعالم الموجودة فى الحقيقة، وتم تصغيرها بنسبة 8 إلى 1، وتشمل أهم المعالم الأثرية فى مصر كقلعة قايتباى وقلعة صلاح الدين الأيوبى والأهرامات وأبو الهول، والمعابد الفرعونية مثل معبد أبيدوس، ودندرة، وحتشبسوت، وإدفو، وفيلة.












وتضم أيضا منطقة الدلتا والسد العالى وجبال البحر الأحمر وكثبان وجبال سيناء، كما تضم القرية الكهوف المائية التى تبين حياة الإنسان البدائى فى الكهوف وتطور هذه الحياة، بالإضافة إلى مدرسة المتفوقين فى العلوم والرياضيات للبنين، والتى تعمل بنظام "stem"، ويلتحق بها المتفوقون فى الشهادة الإعدادية، وتضم معامل حديثة ومكتبة إلكترونية كبيرة، وكذلك 3 فنادق لكل صف دراسى لإقامة الطلاب المغتربين من المحافظات الأخرى.






وتعد "كوزموس" الواقعة على طريق الفيوم بمدينة 6 أكتوبر، والتابعة لوزارة التربية والتعليم، أول قرية تعتمد على بناء مجسمات حقيقية يمكن لزائريها التحقق منها، وبدأ جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، فى بنائها عام 2007 بتكلفة مادية تقترب من 355 مليون جنيه، على مساحة 190 فدانا، وتم البناء على 140 فقط منها.






وكان الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، هو أول وزير يصدر قرارا مع بداية العام الدراسى الحالى بفتحها لاستقبال طلاب المدارس الحكومية فى رحلات مجانية، بعد انتهاء العمل فيها عام 2011، ووضع تخيلا مبدأيا للمكاسب المادية للقرية التى من المتوقع أن تجلبها للدولة، فى حال عملها بالشكل الأمثل ما يقرب من 25 إلى 30 مليون جنيه سنويا.



"القبة السماوية"
والتى تتضمن قاعة دائرية لعرض الأفلام المنتجة من معامل المدرسة التى تحقق الأغراض العلمية والدراسات الفلكية من خلال منظومة كونية حديثة لرؤية الكواكب والنجوم وتحركاتها فى الفضاء الخارجى، أما مبنى كبار الزوار فيتكون من قاعة بها بعض الصور الأثرية وشاشة عرض.



يمثل أعلى قمة فى القرية مكون من 4 طوابق ومصمم على طريقة حلزونية تبدأ من النقطة الصفراء إلى أعلى القمة بممر حلزونى، لمشاهدة القرية عن طريق تليسكوبات مكبرة.



تعتمد على معرفة المتلقى بالصفات العامة والبيئة المحيطة والمعالم التراثية المختلفة والعادات والتقاليد لكل قارة من القارات، كذلك البلدان وعواصمها وعدد سكانها ومميزاتها وأعلى الجبال بها وأطولها فى كل بلد، وما يميز كل بلد من صفات الملبس والشكل واللغه، بأسلوب متقدم عن طريق عرض المعلومات المخزونة بكل قارة الظاهرة على شاشة العرض بصورة مميزه وواضحة.

" الكهوف المائية"
هى رحلة استكشافية تبين حياة الإنسان البدائى فى الكهوف حيث إن فيه جوا من الإثارة، وتبدأ من اكتشاف الحياة للإنسان الأول والتعايش بمبدأ البقاء للأقوى، حتى تم الكشف عن بواطن وخبايا الأرض واكتشاف خيراتها، واستغلالها فى تطوير حياته، والدفاع عن نفسه من الكائنات الأقوى التى تواجدت فى هذا الوقت.









"قلعة صلاح الدين الأيوبى"
تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى، وجسدت بكل تفاصيلها، بالإضافة إلى مسجد محمد على بما يحمله من تفاصيل فنية دقيقه، عدا "النجف" لكبر حجمه.



































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة