الديلى تليجراف: إيران تقف وراء تفجير لوكيربى وليس ليبيا

الثلاثاء، 11 مارس 2014 12:51 م
الديلى تليجراف: إيران تقف وراء تفجير لوكيربى وليس ليبيا صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الديلى تليجراف تقرير تحت عنوان عريض يزعم أن إيران كانت وراء حادث تفجير الطائرة الأمريكية بان 103 فوق منطقة لوكيربى، وليس ليبيا.

وتستند الصحيفة البريطانية إلى مزاعم أبو قاسم مصباحى، الضابط المنشق عن الاستخبارات الإيرانية، أن هجوم لوكيربى كان ردا انتقاميا على غارة البحرية الأمريكية على طائرة إيرانية. مشيرا إلى أن التفجير نفذته جماعة إرهابية من سوريا.

ويوضح مصباحى، الذى فر إلى ألمانيا، فى شهادته لتقرير وثائقى أعدته قناة الجزيرة أن الطائرة بان 103، تم إسقاطها عام 1988 انتقاما لضربة وجهتها البحرية الأمريكية لطائرة تجارية تابعة لإيران قبل حادث لوكيربى بستة أشهر، والذى راح ضحيته 290 شخصا.

وزعم أن المرشد الأعلى لإيران آية الله الخمينى، أمر بتفجير نسخ لذلك الذى استهدف الطائرة إيرباض الإيرانية. وتشير الصحيفة إلى أن أدلة لم يسبق لها مثيل تم تجميعها قبيل جلسة الاستئناف الخاصة بضابط المخابرات الليبى السابق عبد الباسط المقراحى، الذى أدين بتدبير التفجير.

وتقول الصحيفة أن هذه الأدلة تدعم مزاعم مصباحى وتشير إلى أن المفجرون ينتمون إلى جماعة جبهة التحرير الفلسطينية، التى وصفتها الصحيفة بالمتطرفة، وكانت تقع قيادتها العامة فى ذلك الوقت داخل سوريا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة