ولد بتلقيح صناعى..

روسيا تعرض نسل الحصان "أسوان" الذى أهداه عبد الناصر لـ"خروشوف"

الجمعة، 14 مارس 2014 04:01 م
روسيا تعرض نسل الحصان "أسوان" الذى أهداه عبد الناصر لـ"خروشوف" الحصان "أسوان"
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يظهر نسل الحصان العربى الأسطورى الأصيل "أسوان"، الذى ينتمى إلى سلالة الخيول العربية الأصيلة، فى أواخر شهر مايو المقبل، فى المعرض التقليدى لمربط "تيورسكى" فى إقليم ستافروبول بروسيا.

وقال مدير المربط، سيرجى إيفانوف، فى لقاء مع وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء، إن الحصان الذى يبلغ من العمر شهراً ونصف الشهر، يشبه والده، الذى قدم كهدية من الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر إلى الزعيم السوفيتى نيكيتا خروشوف، منذ نصف قرن، وأطلق عليه حينها اسم "أسوان"، نسبة إلى سد أسوان الذى ساهمت روسيا فى بنائه بمصر.

وأضاف إيفانوف، أنهم أطلقوا على الحصان اسم "أبولو تيورسك"، مشيراً إلى لونه الرمادى وساقيه الرفيعتين الطويلتين، وأكد أنه خلق من أجل الإنجازات العظيمة.

ووصف ولادة الحصان بالمعجزة، فقد تم النجاح فى تلقيح الفرس بشكل صناعى بالسائل المنوى لـ"أسوان" الذى حفظ فى معهد البحوث الروسى لتربية الخيول لمدة 45 عاماً، بعد المرة الخامسة فقط.

وعاش "أسوان" فى مربط تيورسك 25 عاماً، وخلف أكثر من 350 خيلاً، وأوضح إيفانوف أنه تم جمع السائل المنوى من أسوان فى سن متقدمة من العمر، كما أن تكنولوجيا التجميد لم تكن جيدة بشكل كاف فى تلك الأوقات.

ونظراً لشهرة الأب، فقد تم إجراء التجربة بإذن رسمى من الرابطة العالمية لتربية الخيول العربية التى تعتنى بنقاء السلالة، إذ يوجد فى العالم 4 سلالات أصيلة – العربية والأكحل تيكى والإنجليزية، ويبلغ عمر السلالتين الأولى والثانية أكثر من 1200 عام، كما أن والدة الحصان تنتمى إلى سلالة أسوان من الجيل الرابع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة