دراسة تحذر من تعرض مواقع التراث العالمى للغرق بسبب الاحتباس الحرارى

الأربعاء، 05 مارس 2014 06:00 م
دراسة تحذر من تعرض مواقع التراث العالمى للغرق بسبب الاحتباس الحرارى تمثال الحرية - ارشيفية
فيينا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت أحدث دراسة عملية، أعلنت عن نتائجها اليوم الأربعاء، جامعة "انسبروك" النمساوية من تداعيات ظاهرة الاحتباس الحرارى، وتأثيرها المدمر على نحو خمسة مواقع من التراث العالمى المسجلة على قائمة منظمة اليونسكو، حال ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار ثلاث درجات.

أوضحت الدراسة أن معالم ثقافية مهمة مهددة بالغرق، نتيجة ارتفاع منسوب المياه، لافتة إلى تمثال الحرية وبرج لندن ومدينة البندقية، مشيرة فى هذا الصدد إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة العالم بنحو درجة مئوية واحدة مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية.

وحذرت الدراسة من وجود تهديد مباشر لنحو 40 معلما ثقافيا مدرجا على قائمة التراث العالمى حال استمرار المعدل الحالى لزيادة متوسط درجة حرارة العالم، فيما قرعت الدراسة جرس الإنذار بسبب تعرض نحو 750 موقعا للغرق على المدى الطويل نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحر.

وعلى صعيد آخر حذرت نتائج نفس الدراسة من مخاطر تهدد حياة ملايين السكان المقيمين على السواحل فى نحو 12 دولة، موضحة أن هذه الدول مهددة بغرق أكثر من نصف مساحتها اليابسة بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، حال ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار ثلاث درجات، كما توقعت فى ذات السياق غرق عشر مساحة نحو 30 دولة أخرى لنفس السبب، لافتة إلى الجزر والدول المطلة على المحيط الهادئ والمحيط الهندى ومنطقة البحر الكاريبي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة