إيطاليا تؤجل موعد إنهاء عجز الميزانية إلى 2016

الخميس، 17 أبريل 2014 11:17 م
إيطاليا تؤجل موعد إنهاء عجز الميزانية إلى 2016 بير كارلو بادوان
د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الاقتصاد الإيطالى بير كارلو بادوان أمام البرلمان اليوم الخميس أن الحكومة أبلغت الاتحاد الأوروبى بتأجيل الموعد المستهدف لخفض عجز الميزانية إلى 0% إلى 2016.

وأضاف الوزير أن الحكومة اتخذت هذا القرار لأنه "رغم مؤشرات التحسن خلال العام الحالى .. فإن التعافى الاقتصادى مازال هشا ومازال الموقف فى سوق العمل صعبا".

ومن المقرر أن يصوت البرلمان بمجلسيه الشيوخ والنواب على خطة الحكومة الجديدة بالموافقة.

كان الاقتصاد الإيطالى قد سجل العام الماضى انكماشا بمعدل 1,9% من إجمالى الناتج المحلى فى حين ارتفع معدل البطالة وفقا لأحدث البيانات إلى 13% وهو أعلى مستوى له منذ بدء تسجيل بيانات البطالة فى إيطاليا عام 1977. ويزيد معدل البطالة للذين تقل أعمارهم عن 25 عاما على 42%.

كان رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى قد انتقد قبل توليه السلطة فى فبراير الماضى الإجراءات التقشفية التى يفرضها الاتحاد الأوروبي.
ولكن خطط الميزانية التى قدمها للبرلمان يوم 8 نيسان/أبريل الحالى استبعدت انتهاك قواعد الميزانية الخاصة بالاتحاد الأوروبى والتى تحظر زيادة عجز ميزانية دول منطقة اليورو على 3% من إجمالى الناتج المحلي.

فى الوقت نفسه فإن الحكومة الإيطالية تطالب الآن بمهلة إضافية من أجل الوصول إلى الهدف الأبعد مدى وهو إنهاء العجز فى الميزانية "من الناحية الهيكلية" بصورة كاملة وهو ما يعنى أن يكون العجز أو الفائض فى ميزانية أى دولة بمنطقة اليورو قليلا جدا.

كانت المفوضية الأوروبية وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى قد حثت إيطاليا فى يوليو الماضى على ضرورة الالتزام بالمواعيد المستهدفة لخفض عجز الميزانية ، وفى مسودة الميزانية التى قدمتها الحكومة الإيطالية فى تشرين أول/أكتوبر الماضى قالت روما انها ستنهى عجز الميزانية عام 2015 ولكنها الآن أجلت الموعد عاما إضافيا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة