رئيس أذريبجان: الإصلاحات جعلت اقتصادنا الأسرع تطورا خلال 5 سنوات

الإثنين، 28 أبريل 2014 05:48 م
رئيس أذريبجان: الإصلاحات جعلت اقتصادنا الأسرع تطورا خلال 5 سنوات رئيس أذربيجان إلهام علييف
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس إلهام علييف، خلال كلمة فى اجتماع قمة "الشراكة الشرقية"، الذى عقد قبل أيام فى مدينة براغ بحضور رؤساء الدول والحكومات الأوروبية، إن الخمس سنوات الأخيرة مهمة للغاية من ناحية إقامة علاقات وطيدة مع دوائر الحكومات الأوروبية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية وغيرها من الإصلاحات خلال هذه السنوات.

وأضاف بالقول وفقا لبيان لسفارة أذربيجان بالقاهرة: "إن علاقتنا مع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى متسعة وبناءة وبالطبع تتغير هذه العلاقة بشكل إيجابى إننا نولى هذه الإصلاحات اهتماماً بالغا، لذلك نعتبر تعاوننا مع الاتحاد الأوروبى أمرا مهما من هذه الناحية".

وقال "من أولوياتنا الأساسية كل من التطور الديمقراطى وحماية حقوق الإنسان، وضمان سيادة القانون والحريات الأساسية إننا نطور بلدنا، لأنه يجب أن يُكّمل النظام الاقتصادى الحديث بسياسة حديثة ومن هذا المنطلق يعد نموذج الاتحاد الأوروبى نموذجا جيدا لقد قمنا بالعديد من الجهود فى المجال لاقتصادى".

وأوضح خلال البيان "أستطيع أن أقول لكم أنه نتيجة للإصلاحات الاقتصادية الأساسية أصبح الاقتصاد الأذربيجانى أسرع اقتصاد متطور فى العالم خلال الخمس سنوات الأخيرة، وتضاعف أكثر من ثلاث مرات لقد قضينا على الفقر والبطالة. ويمثل مستوى الفقر فى أذربيجان 5% وتشكل نسبة ديننا لخارجى 8% من الناتج المحلى وطبقا لمنتدى دافوس الاقتصادى العالمى، يحتل الاقتصاد الأذربيجانى المركز 39 بالنسبة للقدرة التنافسية."

وأشار إلى أنه يجب استمرار الشراكة القوية بين أوروبا وأذربيجان، حتى نستطيع من تحقيق المشروعات الضرورية التى تعود بالنفع المتبادل على الجانبين وفيما يتعلق بتسوية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان قال الرئيس إلهام علييف إنه تم إغلاق الحدود التركية الأرمينية بعد احتلال محافظة كلبجار الأذربيجانية فى إبريل عام 1993م، وقبل ذلك تم طرد جميع الأذربيجانيين من قراباغ الجبلية وكان 30% من سكان قراباغ الجبلية أذربيجانيين.

وأكد أنه احتل الأرمن قبل كلبجار محافظتى شوشا ولاتشين عام 1992م. وبعد ذلك احتلوا محافظات آغدام وفضولى وزنجيلان وقوبادلى وجبرائيل، أى احتلوا بصفة عامة سبع محافظات أذربيجانية تبتعد عن الحدود الإدارية لقراباغ الجبلية، وتمثل 20 % من أراضى أذربيجان المعترف بها دوليا.

وأضاف "لقد تعرضنا للتطهير العرقي، ويستمر هذا الاحتلال حتى يومنا هذا، بالرغم من أربع قرارات صادرة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقرار البرلمان الأوروبى وقرار الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبى، وتتجاهل أرمينيا هذه القرارات، وتستمر فى احتلال أرض لا تمت لها بصلة لا من الناحية التاريخية ولا من حيث قواعد القانون الدولى، وفى الوقت ذاته، يواصلون فى اتهام أذربيجان بشكل غير مسئول "إن أراضينا محتلة".

كما أكد الرئيس الأذربيجانى على أن أذربيجان تسعى لحل هذا النزاع فى أسرع وقت."

وأنهى علييف كلمته قائلا: "إننى أتسائل لماذا لا توضع عقوبات على أرمينيا؟ لماذا لا يحرم الوفد الأرمينى بالمجلس الأوروبى من حق التصويت والإعراب عن الرأي؟" إنهم يحتلون أراضى دولة أخرى، ويخرقون قواعد القانون الدولي، ويخرقون 4 قرارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل سافر، ولا تطبق عليهم أية عقوبات، ولا يتلقون أى عقاب، ويحصل أيضا أعضاء نظام قراباغ الإجرامى غير الشرعى على تأشيرات الدخول إلى أوربا. هذا أمر لا يحتمل ويجب إنهاء هذا الأمر، على حد قوله.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة