تدشين معجم "البابطين" للشعراء العرب المعاصرين بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 29 أبريل 2014 07:41 م
تدشين معجم "البابطين" للشعراء العرب المعاصرين بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم تدشين معجم "البابطين" للشعراء العرب المعاصرين بمكتبة الإسكندرية، بحضور اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية والشيخ عبد العزيز سعود البابطين رئيس مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعرى.

وأعلن الشيخ عبد العزيز سعود البابطين رئيس مؤسسة البابطين للإبداع الشعرى، أن الدورة القادمة فى مدينة فاس بالمغرب فى شهر أكتوبر القادم، وقال "لقد خضنا ساحة كبيرة وحققنا إنجازا عظيما منذ بدء العمل فى ساحة معاجم الشعراء فى 1991، ولمسنا وبشدة تشجيع الرؤساء والملوك العرب والذى تضمن عددا كبيرا من الشعراء العرب و1500 باحث عربى وغير عربى".

وأشار الى أن المؤسسة بدأت فى معجم آخر لتغطية آخر 500 عام وتم جمع 11 ألف شاعر وشاعرة ممن عاشوا فى تلك الحقبة، مؤكداً على أنه كان عهد إبداع فى إيران وتركيا والهند ومصر والسعودية، وأشار إلى أن المعجم الحالى سوف يضم 15 ألف شاعر.

من جانبه، دعا اللواء طارق المهدى محافظ الإسكندرية، مؤسسة البابطين للإبداع الشعرى لتنظيم دورة شعرية فى عاصمة العالم العربى الثقافية وهى الإسكندرية، مشيراً إلى أن الإسكندرية تم إنشاؤها على يد الإسكندر الأكبر لتكون عاصمة العالم وبعد 50 عاما من ذلك تم إنشاء مكتبة الإسكندرية التى حرصت على إعادة إحيائها لتصبح صرح ثقافى عظيم.

وقال "الثقافة فهم على الأرض ونور ونار فى يد الجاهل تحرقة، وأن الثقافة فعل ومستقبل ورؤية وطريق حياة" وأرسل تحية إلى الشيخ بن عبد العزيز سعود الذى سعى إلى تحقيق الحلم والإنجاز الكبير.

من جانبه، قال الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن الشعراء هم ضمير الأمة اليقظ وأول من يشعر بألمها ويقود مشاعل الطريق إلى مستقبلها، مشيرا إلى أن هذا الحفل لتدشين معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، وهو عمل جيد لأول مرة يكون للشعراء العرب معجم خاص بهم مما يعزز مكان الشعر فى زمن توارت فية أهمية الشعر فى وسائل الإعلام.

وأعلن موافقة الشيخ أبو السعود البابطين على مشاركة مؤسستة الثقافية فى مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وأن مكتبة الإسكندرية سوف تتيح كل مطبوعات المؤسسة للقراء مجانا كاملة للقراء وذلك فى مبادرة للتعاون الثقافى بين مؤسسة أبو السعود البابطين ومكتبة الإسكندرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة