صلاح المليجى: إقامة ملتقى دولى لـ"الكاريكاتير" يؤكد عراقة هذا الفن

الإثنين، 07 أبريل 2014 05:33 م
صلاح المليجى: إقامة ملتقى دولى لـ"الكاريكاتير" يؤكد عراقة هذا الفن صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية
كتبت سماح عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، حرصه الشديد على تنوع مجالات العرض الفنية فى الفترة الأخيرة بقصر الفنون، والتى بدأت بصالون النسيج تلاها افتتاح الملتقى الدولى الأول للكاريكاتير، ثم المعرض العام فى مايو المقبل ثم يليه ملتقى الخط الأول.

جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الدولى الأول أمس بقصر الفنون، حيث أوضح "المليجى" أن إقامة هذا الملتقى بمشاركة 64 دولة يؤكد أهمية وعراقة هذا الفن، مشيرًا إلى أن الكاريكاتير مرتبط بوجدان الشعب المصرى من خلال نجومه مثل رخا، طوغان، بهجورى، حجازى، زهدى، جمعة، حاكم، رءوف عياد، رءوف عبده، زهدى، مصطفى حسين ونجوم أخرين.

ووجه "المليجى" التحية لجمعية رسامى الكاريكاتير والتى دعت لهذا المهرجان مشيرًا إلى تطور التكنولوجيا الذى أتاح الفرصة لسرعة التواصل مع الفنانين الأجانب حيث أرسلوا رسوماتهم وتم طباعتها.

وأشار "المليجى" إلى تاريخ الكاريكاتير السياسى ودوره فى انتقاد الحكام وما تعرض له فنانوه مستشهدًا بالرسام الفرنسى أونريه دوميه الذى أنتقد الملك لويس فيليب من 4000 رسمة فى الصحافة الفرنسية، ومنها رسمة على شكل ثمرة الكمثرى بثلاث وجوه عابثه كتُب عليها الماضى والحاضر والمستقبل. فألُقى القبض عليه.

وتابع "المليجى" لدينا فنانون أفذاذ حاليًا ولكن لابد من إعطاء الرواد حقهم والذين تعرفنا عليهم من خلال دراستنا لتاريخ الفن وفن الجرافيك الذى يندرج تحته فن الكاريكاتير.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة