الإخوان يخفقون فى إفشال الانتخابات الرئاسية بقنصلية مصر بأسطنبول.. الأمن التركى يحمى القنصلية من 20 متظاهرا بينهم شخص حاول اقتحامها إبريل الماضى.. والتصويت يسير بهدوء فى تونس والصين

الخميس، 15 مايو 2014 01:02 م
الإخوان يخفقون فى إفشال الانتخابات الرئاسية بقنصلية مصر بأسطنبول.. الأمن التركى يحمى القنصلية من 20 متظاهرا بينهم شخص حاول اقتحامها إبريل الماضى.. والتصويت يسير بهدوء فى تونس والصين صورة ارشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاول بعض المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين تعطيل العملية الانتخابية داخل مقر قنصلية مصر العامة بأسطنبول، من خلال التظاهر، وقالت الوزيرة المفوضة شهيرة عاصى، القائم بأعمال القنصلية المصرية فى أسطنبول، أن تظاهرات محدودة خارج مقر القنصلية بأسطنبول شارك فيها حوالى 20 متظاهرا من المؤيدين لجماعة "الإخوان المسلمين" ولكن هناك تنسيقا بين القنصلية والشرطة التركية لحماية مقر القنصلية، موضحة أن الشخص الذى حاول اقتحام مقر القنصلية فى تظاهرات 28 إبريل الماضى شارك فى تظاهرات اليوم أيضا بعد أن خرج على ذمة هذه القضية، مشيرة إلى أنه مزدوج الجنسية مصرى - بريطانى.


وقد بدأ فى تركيا تصويت الجالية المصرية فى الانتخابات الرئاسية فى الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى فى مقرى السفارة المصرية بأنقرة والقنصلية العامة المصرية بأسطنبول وسط إقبال ضعيف يعود إلى قلة عدد الجالية المصرية بشكل عام فى تركيا، وقال الوزير المفوض حسين السحرتى، القائم بأعمال السفارة المصرية فى أنقرة- أن التصويت بدأ فى جو هادئ تماما، معربا عن أمله فى زيادة الإقبال على التصويت فى الانتخابات الرئاسية بعد الإجراءات الأخيرة لتسهيل عملية الاقتراع بتركيا.


وقالت الوزيرة المفوضة شهيرة عاصى إن التصويت بدأ فى القنصلية فى الساعة التاسعة صباحا وسط إقبال ضعيف، على اعتبار أن اليوم هو يوم عمل، ولكن من المتوقع أن يزيد الإقبال بعد الإجراءات الخاصة لتسهيل عملية التصويت، حيث يمكن لأى ناخب مصرى أن يتاح له الإدلاء بصوته سواء كان مقيما أو مسافرا بالمدينة، موضحة أن الناخبين المسجلين بالفعل أقل من 300، كما أن ليس جميع المصريين يقومون بتسجيل بياناتهم بالممثليات المصرية، مضيفة أن المعطيات تغيرت وأصبحت عملية التصويت أسهل كثيرا بالنسبة للمصريين بتركيا.

تواصلت عمليات إدلاء المصريين بالخارج بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، حيث حرص سمير رضوان، وزير المالية الأسبق الذى يتواجد بسلطنة عمان حالياً، على الذهاب فى الصباح الباكر إلى مقر السفارة المصرية بمسقط، والإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية، التى يتنافس بها المرشحان عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى للفترة الرئاسية القادمة.


وفى تونس بدأت فى تمام التاسعة من صباح اليوم الخميس، عملية اقتراع الجالية المصرية، وذلك داخل اللجنة الفرعية بمقر السفارة المصرية فى وسط العاصمة، وفتحت السفارة أبوابها أمام الناخبين من أبناء الجالية المصرية الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم، فى الدقائق الأولى من بدء عملية الاقتراع، حيث شهد مقر السفارة إقبالاً هادئاً من الناخبين وسط إجراءات سرية ومباشرة.


وأكد السفير أيمن جمال الدين مشرفة سفير مصر بتونس، أن المشاركة فى انتخابات الرئاسة "واجب وطنى" على كل المصريين سواء فى الداخل أو فى الخارج، موضحاً أن الانتخابات الرئاسية "علامة فارقة" فى عملية الانتقال الديمقراطى التى تشهدها مصر، حيث تعتبر المرحلة الثانية فى استكمال بنود خارطة المستقبل التى أعلنتها القوى الوطنية فى 3 يوليو 2013، بعد إقرار الدستور الجديد، وفى انتظار الانتخابات البرلمانية.

من جهته صرح محمد محمود قنصل مصر بتونس، بأن الناخب عليه أن يقدم أصل بطاقة الرقم القومى أو أصل جواز السفر المتضمن الرقم القومى، كوسيلة لإثبات شخصية الناخب قبل التحقق من قيده فى قاعدة بيانات الناخبين المنظمة لعملية تصويت المصريين المقيمين فى الخارج والخاصة بالانتخابات الرئاسية لعام 2014.

وبدأت السفارة المصرية بالعاصمة الصينية بكين منذ التاسعة من صباح اليوم الخميس، فى استقبال المصريين من أبناء الجالية المقيمين والمتواجدين والدارسين للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة التى يتنافس فيها كل من المرشحين، عبد الفتاح السيسى، وحمدين صباحى .

وقد بدأ أعضاء البعثة الدبلوماسية فى بكين برئاسة السفير الدكتور مجدى عامر، فى استقبال المصريين الذين بدأوا فى التوافد منذ الدقيقة الأولى لفتح باب التصويت فى التاسعة صباحا بتوقيت بكين، حيث شهدت الأجواء التى سبقت يوم التصويت حرص أبناء الجالية المصرية فى الصين على تشجيع بعضهم البعض للمشاركة البناءة والإيجابية فى اختيار مرشحهم الرئاسى، من خلال منتديات التواصل الاجتماعى بالصين، فيما وفرت السفارة المصرية ببكين الإرشادات اللازمة ضمانا لسير عملية التصويت بيسر والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحه الرئاسى بعد التأكد من بيانات الناخب الصحيحة طبقا لرقمه القومى أو جواز السفر الخاص به.


وعقب الأداء بأصواتهم حرص عدد من الشباب المصرى على التفاخر والتعبير عن فرحتهم بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية عبر توثيق صور لهم وهم يدلون بأصواتهم وتداولها فيما بينهم من خلال منتديات التواصل الاجتماعى بالفيس بوك، والوى شات، والرسائل النصية عبر الهاتف المحمول، تشجيعا لباقى أقرانهم فى التوجه إلى السفارة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المصرية، فيما قام بعضهم بإنشاء جروب للتواصل باسم "المصريون فى الصين" على الفيس بوك، والوى شات، وغيرها للتواصل والنقاش حول الانتخابات ومستقبل مصر وكيفية المشاركة فى بناء مصر الحديثة عبر جهود أبنائها المخلصين فى الداخل والخارج.


وكانت السفارة المصرية قد عممت قبيل انطلاق التصويت بانتخابات رئاسة الجمهورية 2014، أنها ستستقبل الناخبين المصريين للتصويت يوميا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء فى الفترة من اليوم الخميس 15 مايو إلى الأحد 18 مايو الجارى، طبقا للمواعيد المقررة من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية لتصويت المواطنين المصريين فى الخارج، وذلك بمقر السفارة المصرية فى بكين والقنصلية المصرية بمدينة شانغهاى .


موضوعات متعلقة:


مخرج مصرى يؤجل عودته لمصر للإدلاء بصوته فى انتخابات الرئاسة بهولندا

"العليا للانتخابات" تنشر عناوين اللجان الفرعية للتصويت بالخارج

بالفيديو.. المصريون بالخارج يفتتحون الانتخابات الرئاسية.. إقبال كثيف على السفارات المصرية.. وإجراءات تأمينية مشددة لمنع عنف "الإرهابية".. والجاليات المصرية تناشد "العليا للانتخابات" مد فترة التصويت

اللجنة الانتخابية بـ"قطر": السلطات تؤمن السفارة رغم خلافات البلدين

إقبال غير مسبوق للناخبين فى ميلانو لاختيار رئيس مصر القادم

بالفيديو.. وزير المالية الأسبق سمير رضوان يدلى بصوته فى مسقط

نشطاء يتداولون صورة لبطاقة إبداء الرأى بالخارج تظهر انتخاب السيسى

"العليا للانتخابات": تصويت المصريين بالخارج يسير بانتظام دون شكاوى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة