زعيم المتمردين بجنوب السودان: ملتزم بخريطة منظمة الإيجاد للسلام

الخميس، 29 مايو 2014 01:12 م
زعيم المتمردين بجنوب السودان: ملتزم بخريطة منظمة الإيجاد للسلام رياك مشار،زعيم المعارضة بجنوب السودان
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن زعيم المعارضة بجنوب السودان رياك مشار، عن التزامه بالخريطة التى رسمتها منظمة "الإيجاد" بغية الوصول لتسوية سلمية فى بلاده، التى تشهد مواجهات كبيرة منذ منتصف ديسمبر الماضى مع حكومة جوبا بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت.

وقال مشار-لصحيفة"الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس- إن زيارته للعاصمة الكينية أمس تأتى فى إطار جولة أفريقية محددة تشمل السودان وربما القاهرة، بغية شرح التطورات والمفاوضات الجارية مع الحكومة.. مضيفا"أنا ملتزم بخريطة الإيجاد بشأن التسوية السلمية، لافتا إلى أنه سيزور الخرطوم قريبا".

فيما أكد مسئول حكومى سودانى "أنه لا يوجد ما يمنع زيارة مشار للخرطوم"، من ناحية أخرى، أفادت الصحيفة السودانية، إن الجيش الشعبى لدولة جنوب السودان تلقى ضربة قوية مؤخرا بإعلان اللواء داو أتور جونق، الانضمام إلى المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار.

كما كشف مسئول كبير بقوات المعارضة- للصحيفة-، عن انضمام المرشح السابق لمنصب والى شمال بحر الغزال ومسئول الاستخبارات السابق، إلى قوات المعارضة، معتبرا الخطوة نقلة مهمة فى الميدان لمصلحة المعارضة بجنوب السودان.

وفى سياق متصل، سمح مجلس الأمن الدولى لقوات حفظ السلام بجنوب السودان بالتركيز على حماية المدنيين، بدلا من أنشطة بناء الدولة، فى خطوة وصفت بأنها تدعم استخدام القوة من جانب قوات الأمم المتحدة، وسط تفاقم العنف فى جنوب السودان.

كما وافق المجلس بالإجماع على مشروع قرار أمريكى يؤكد أن حماية المدنيين يجب أن تكون لها الأولوية فى القرارات المتعلقة باستخدام القدرات والموارد المتاحة داخل البعثة، فيما نشطت منظمة "الإيجاد" فى اتصالات مع عدد من دول شرق إفريقيا لتكوين قوة أفريقية للمشاركة فى حفظ الأمن بدولة جنوب السودان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة