الصين تعزز التعاون مع أسيا الوسطى لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء، 10 يونيو 2014 08:36 ص
الصين تعزز التعاون مع أسيا الوسطى لمكافحة الإرهاب الرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وسائل الإعلام الصينية اليوم الثلاثاء إن تكتلا أمنيا بقيادة الصين وروسيا سينشىء وحدة خاصة لمكافحة الإرهاب بعد تصاعد العنف فى إقليم شينجيانغ بغرب الصين والذى أنحى باللائمة جزئيا فيه على متشددين من خارج الحدود الصينية. وذكرت صحيفة تشاينا ديلى الرسمية إنه بحلول نهاية العام ستنشئ منظمة شنغهاى للتعاون مجموعة إقليمية جديدة لمكافحة الإرهاب.

وتقول بكين إن جماعات انفصالية فى شينجيانغ تسعى لإقامة دولة لها تسمى تركستان الشرقية وأشارت إلى وجود صلات بمتشددين فى أسيا الوسطى بالإضافة إلى باكستان على الرغم من تشكيك خبراء فى مدى تأثيرهم.

وأنشأت الصين وروسيا وأربع دول فى أسيا الوسطى هى قرغيزستان وقازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان هذه المنظمة فى 2001 كتكتل أمنى إقليمى لمواجهة التهديدات التى يشكلها التطرف الإسلامى وتجارة المخدرات من أفغانستان المجاورة.

ونقلت الصحيفة عن تشانغ شينفينغ مدير اللجنة التنفيذية لمكافحة الإرهاب بمنظمة شنغهاى للتعاون إن "كثيرين من الإرهابيين الذين نفذوا هجمات قاتلة فى الصين شاهدوا أو استمعوا لشرائط مصورة أو ملفات صوتية على الانترنت ذات محتوى أيدلوجى متطرف ولكن مثل هذه المواد تنتج أو تحمل خارج الصين."
وأضاف إن الوحدة الجديدة ستقدم المساعدة للصين ولاسيما للسلطات فى شينجيانغ "للقضاء على مصادر المعلومات على الانترنت للإرهابيين والمتطرفين."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة