جمود فى المفاوضات بين كييف وموسكو حول أسعار الغاز

الثلاثاء، 10 يونيو 2014 09:20 ص
جمود فى المفاوضات بين كييف وموسكو حول أسعار الغاز صورة أرشيفية
بروكسل(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يتم التوصل حتى الآن إلى اى اتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول سعر الغاز الذى تشتريه كييف وحول تسديد الديون المترتبة عليها لروسيا لقاء هذه الإمدادات ولكن المحادثات ستستأنف مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء فى بروكسل، حسب ما أعلن المفوض الأوروبى للطاقة غونتر اوتينغر.

وقال اوتينغر بعد سبع ساعات من المفاوضات الصعبة بدأت مساء الاثنين مع ممثلين عن الطرفين انه "جرى بحث كل النقاط" و"تم اقتراح حلول" مشيرا إلى أن "المحادثات سوف تستأنف مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء فى بروكسل.


من جهته قال وزير الطاقة الأوكرانى "لم نتوصل إلى اتفاق ولم نتقدم لكن هناك خبر سار هو أن المفاوضات ستتواصل ، وإننا نريد حلا شاملا يوجد تسوية لمسالتى سعر الغاز وتسديد الديون لكن لا يمكننا القبول بآلية احتساب الأسعار التى اقترحتها مجموعة غازبروم".

واكد "نريد سعرا عادلا يقوم على سعر السوق".

فى المقابل قال نظيره الروسى الكسندر نوفاك انه طالب بتسديد مبلغ 1.47 مليار دولار بحلول شهر يونيو، وهو مبلغ يوازى الفواتير المستحقة لشهرى نوفمبر وديسمبر 2013.

وأضاف انه فى حال عدم تسديد هذا المبلغ فى المهلة المحددة فان روسيا ستطالب أيضا بتسديد 500 مليون دولار مستحقة لإمدادات شهرين ابريل ومايو 2014.

وقال ان "روسيا تريد التوصل الى اتفاق وتتبنى موقفا بناء".

وتهدف المحادثات الجارية بين مجموعتى غازبروم الروسية ونفط وغاز الأوكرانية إلى التوصل لخطة لتسديد الديون المستحقة لقاء إمدادات الغاز ولتحديد سعر الغاز. وتقدر غازبروم قيمة الديون بـ2.2 مليار دولار.

كما ينبغى التوصل الى اتفاق حول سعر الغاز الذى تبيعه غازبروم لنفط وغاز وحول كميات الغاز ، ومن المفترض أن يتراوح سعر الغاز بين 268 و480 دولار لألف متر مكعب ، وكانت قد إشترت أوكرانيا حوالى 30 مليار متر مكعب من الغاز فى العام 2013.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة