مشاركة سوريا تلفت الأنظار فى معرض بينالى الإسكندرية

الأربعاء، 11 يونيو 2014 01:46 م
مشاركة سوريا تلفت الأنظار فى معرض بينالى الإسكندرية اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لفتت المشاركة السورية - فى الدورة الـ 26 لبينالى الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط - الأنظار وتصدرت لوحات الفنان السورى قيس سلمان قائمة الإبداعات الفنية التى لاقت إعجاب الجمهور، وأثارت تساؤلات رواد البينالى.

وقد قدم الفنان قيس سلمان، ثلاث لوحات ترتبط ببعضها البعض، وتشير إلى موجة الإسلام المتطرف التى اجتاحت الدول العربية مؤخرا، وسعت إلى السيطرة على الحكم والوصول إلى السلطة، وذلك فى ظل صمت المجتمع الدولى الذى يقف إلى جوارها فى بعض الأحيان.

وقال قيس، إن الصور تعبر عن الحالة التى اجتاحت المنطقة العربية مؤخرا، حيث تقدم من خلال الشخصية المرسومة الفكر الإسلامى المتطرف، فأصبح هناك ما يسمى بالجهادى أو التكفيرى وغير ذلك من المسميات التى انتشرت فى الدول العربية، وأرادت أن تسيطر عليها وتدمر شعوبها، وأضاف " نتمنى أن نرى الإدانة اللازمة من المجتمع الدولى لهذا الفكر الإرهابى المتطرف".

وأوضح أنه تأثر فى إحدى هذه الصور بالفن الإيطالى وما يسمى بصرخة البابا وسيطرة "الكنيسة" أو السلطة الدينية على الحكم، فجاءت إحدى الصور تبرز هذه الشخصية التى ترتدى عباءة الدين تجلس على كرسى البابا، وتطلق صرخة تمثل الدعوة إلى الجهاد.

جدير بالذكر أن مجلة "وول ستريت" الدولية وضعت على غلاف عددها الأسبوعى أحد أعماله، وتعد هى المرة الأولى التى تضع فيها صورة لفنان عربى على غلافها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة