الخطط الاستراتيجية لربات البيوت لتدبير ميزانية رمضان.. البحث عن العروض والخصومات.. البعد عن العزومات.. الجمعيات العائلية والسلف لإكمال الشهر.. والمحصلة شكوى عامة لعدم سد الدخل الشهرى الاحتياجات

الجمعة، 13 يونيو 2014 08:00 م
الخطط الاستراتيجية لربات البيوت لتدبير ميزانية رمضان.. البحث عن العروض والخصومات.. البعد عن العزومات.. الجمعيات العائلية والسلف لإكمال الشهر.. والمحصلة شكوى عامة لعدم سد الدخل الشهرى الاحتياجات ياميش رمضان
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضع كل أسرة خطهها الاستراتيجية لمواجهة احتياجات الشهر الكريم المتزايدة من المواد الغذائية التى تتنوع بين خضروات وفواكه ولحوم وخزين وياميش وعصائر وكنافة وقطايف، وهو ما يرهق ميزانية رب الأسرة البسيط الذى تحول عنده الشهر الكريم من شهر العزومات إلى شهر الجمعيات والديون.

من النصائح الهامة التى تساعد الأسرة البسيطة التى تعيش بالحد الأدنى للأجور 1200 جنيه أو أقل من ذلك أن تستغل فترة العروض والخصومات على الخزين وشنط رمضان وتشترى احتياجات الشهر بالكامل فى بدايته بما يناسب عدد أفرادها دون إفراط أو شراء كماليات غير ضرورية، وفيما يخص اللحوم فيمكن الاعتماد بشكل أكبر على الأسماك التى انخفضت أسعارها بشكل ملحوظ، فى حين ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن، ويمكن أن تقوم ربة المنزل بتصنيع الحلويات والعصائر فى المنزل لتخفيض التكلفة.

يمكنها كذلك أن تقسم كل وجبة على إفطار يومين وهو ما سيوفر بشكل كبير فى الميزانية، وعدم الإفراط فى عمل أكثر من صنف من الطعام والابتعاد عن العزومات التى تنسف ميزانية الأسرة فى بداية الشهر.

إذا لم تفلح كل هذه المحاولات فى جعل دخل الأسرة المحدود يكفى احتياجات رمضان فالسلفة هى الحل أو يمكن الاستعداد بجمعية تقبضها الأسرة فى منتصف أو آخر الشهر.

فبحسبة تقريبية لما يمكن أن تعيش به أسرة دخلها 1200 جنيه فى الشهر يكون 30 جنيها فى اليوم بعد خصم قيمة المواصلات والإيجار والكهرباء وغيرها من الضروريات، وهذا الرقم الضئيل لن يسمح لها بتناول اللحوم -أيا كانت أنواعها- سوى مرات محدودة فى الشهر ويكون عليها الاعتماد بشكل أكبر على الخضروات، والتدبير المنزلى لاستيفاء وجبات الشهر التى تتنوع بين سحور وإفطار.

تشكو عدد من ربات البيوت من عدم تحمل دخلهم الشهرى لاحتياجات رمضان وبالتالى يضعن خطط استثنائية لهذا الشهر، حيث تقول "سهام إبراهيم" ربة منزل خلال شرائها طلبات رمضان من سوق سليمان جوهر بالدقى: "الأسعار كل يوم فى الطالع والمرتب بيخلص فى الأيام العادية فى نص الشهر ما بالك بقى برمضان وعزوماته والياميش والحلويات اللى غصب عننا لازم نعملها عشان نفرح ولادنا ونحس ببهجة الشهر عشان كده بعمل حسابى قبل رمضان بجمعية أقبضها فى شعبان عشان أقدر اشترى حاجات رمضان وأفرح أولادى".

فى حين تلجأ "أم شيماء" ربة المنزل لإستراتيجية من نوع آخر: "قبل رمضان بكام شهر بشيل كل شهر مبلغ صغير 50 أو 100 جنيه على جنب عشان لما يهل علينا رمضان نعرف نشترى الخزين واللحمة والياميش لأن ده شهر صيام ولازم تكون الوجبة فيه تقوى الواحد وتعينه على الصيام ده غير إن بعده بيجى العيد يعنى لبس جديد ومصاريف ملهاش آخر".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة