خلال المؤتمر العلمى الخامس لمركز أورام طنطا..

بالصور.. أطباء علاج الأورام يؤكدون.. شفاء مريضة سرطان الثدى دون استئصال وبالجراحات التحفظية بنسبة نجاح 80%.. والعلاج الموجه يقلل نسب الوفاة بالمرض.. ويؤكدون: استئصال أورام المعدة بالمنظار الجراحى

الجمعة، 13 يونيو 2014 03:46 م
بالصور.. أطباء علاج الأورام يؤكدون.. شفاء مريضة سرطان الثدى دون استئصال وبالجراحات التحفظية بنسبة نجاح 80%.. والعلاج الموجه يقلل نسب الوفاة بالمرض.. ويؤكدون: استئصال أورام المعدة بالمنظار الجراحى جانب من المؤتمر العلمى الخامس لمركز أورام طنطا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال انعقاد المؤتمر العلمى الخامس لمركز أورام طنطا والمنعقد حاليا بالقاهرة تحت عنوان "العلاقة ما بين أحدث الأساليب العلمية فى علاج الأورام وما يتم تطبيقه فى مصر" والذى يعقد بالاشتراك مع عدد كبير من جمعيات علاج وجراحة الأورام فى مصر أكد الأطباء على أهمية الاكتشاف المبكر للأورام وأن العلاجات الموجهة أحدثت طفرة كبيرة فى علاج السرطان، وخاصة سرطان الثدى وأنه يمكن استخدام المنظار الجراحى فى استئصال أورام المعدة دون اللجوء للفتح الجراحى التقليدى.

أكد الدكتور وحيد يسرى جرير أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام لـ"ليوم السابع" إن علاج أورام المعدة، حدث بها تطورا كبيرا سواء فى التشخيص أو العلاج.

وقال إنه يمكن استئصال أورام المعدة بالمنظار الجراحى، حيث إن سرطان المعدة من السرطانات التى تأتى دائما وتشخص فى مراحل متأخرة من المرض نتيجة تشابه أعراض السرطان مع أعراض القرحة المزمنة بالمعدة، كذلك فإن قرحة المعدة المزمنة والتى لم تعالج بطريقة صحيحة تعتبر من أهم الأسباب المؤدية لسرطان المعدة، بالإضافة للاستخدام المفرط للأطعمة الحريفة والأسماك المدخنة واستخدام اللحوم المحفوظة بمادة النيترات والتى تضاف للحوم فى بعض الأحيان لإعطائها اللون الأحمر الطبيعى للحوم الطازجة، وأيضا الالتهاب المزمن والمتكرر للمعدة ونقص الفيتامينات وخاصة فيتامين "ب".

وأشار إلى أنة أصبح هناك فى مصر زيادة مضطردة بالإصابة بسرطانات المعدة نتيجة هذه الأسباب.

وقال أصبح استئصال المعدة المصابة بالسرطان من العمليات التى تجرى بالمنظار الجراحى بكفاءة عالية فى جميع مراحل السرطان فيمكن الآن استئصال المعدة أو جزء منها المصاب بالسرطان مع استئصال الغدد الليمفاوية المحيطة بها كما يحدث تماما فى الجراحات المفتوحة مع وضوح فى الرؤية ودقة فى تشريح الغدد المحيطة بالمعدة كذلك يمكن عمل تقييم دقيق لمدى انتشار الورم بالبطن والغشاء البريتونى والكبد باستخدام المنظار واستخدام الموجات الصوتية من خلال المنظار قبل إجراء جراحة المعدة نفسها كذلك يمكن استئصال المعدة كعلاج تلطيفى فى الحالات المتأخرة والتى يوجد بها انسداد بالمعدة وقد تم إجراء هذه الجراحة لعشرات الحالات فى المعهد القومى للأورام على مدى السنوات الـ15 السابقة وتم تقنين الأسلوب الجراحى من خلال المنظار لاستئصال أورام المعدة.

وأكد الدكتور حمدى عبد العظم رئيس قسم علاج الأورام بجامعة القاهرة "لليوم السابع" أن الدراسات العلمية أثبتت أنه خلال الـ 40 عاما السابقة تم مضاعفة نسب الشفاء من سرطان الثدى من 40% فى السبعينات فى جميع المراحل المختلفة للمرض إلى 80% بجميع المراحل كما أن التقدم الكبير فى علاج سرطان الثدى أصبح بالإمكان المحافظة على جودة نوعية الحياة للمرأة المصابة.

وأشار أنه يمكن شفاء المريضة دون استئصال الثدى فى حوالى من 70: 80% من الحالات وبالجراحات التحفظية وجراحات إعادة تكوين الثدى فإذا تم استئصال جزء من الثدى يتم إعادة بناءة.

وقال إنه من ضمن المكاسب فى علاج سرطان الثدى العناية بمشاكل ضعف العظام نتيجة تناول العلاج الهرمونى فهناك أدوية وطرق يمكن من خلالها تقليل الأعراض الجانبية للعلاج ضد الكيماوى والإشعاعى.

ونوة إلى أن هناك 48 لكل 100 ألف سيدة تعانى من سرطان الثدى طبقا لآخر إحصائية تم نشرها من مكتب الإحصاء القومى للسرطان فى مصر عن عام 2014.

والعلاج الموجة قلل الوفاة من سرطان الثدى بنسبة 40% من معدلاتها السابقة، وهو يمثل وحدة من أهم هذه الإنجازات فى علاج سرطان الثدى.

جدير بالذكر فقد أوضح الدكتور عصام الشيخ استشارى جراحة الأورام مدير عام المركز سكرتير عام المؤتمر أن المؤتمر يعقد بالتعاون مع جمعية جراحين الأورام المصرية وجمعية الأورام المصرية وجمعية الجراحين المصرية وقسم علاج الأورام بمعهد الأورام القومى وجمعية جراحين القولون والشرج وجمعية القصر العينى للأورام وجمعية أورام الدم والجمعية الدولية لأورام الثدى وأورام النساء والذى يعطى للمؤتمر قيمة علمية كبيرة فى وجود نخبة كبيرة من أساتذة علاج وجراحة الأورام فى مصر من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد المتخصصة فى علاج الأورام.














مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة