خبير دولى:كفاءة استخدام الطاقة فى مصانع الأسمنت تصل إلى 50 %

الإثنين، 16 يونيو 2014 01:37 م
خبير دولى:كفاءة استخدام الطاقة فى مصانع الأسمنت تصل إلى 50 % الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة
كتب منال العيسوى وعماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إبراهيم عبد الجليل رئيس جهاز شئون البيئة الأسبق والخبير الدولى فى البيئة، إن كفاءة استخدام الطاقة فى مصانع الأسمنت تصل إلى 50%، وهو ما يعنى أن تكلفة إنتاج الطن الواحد منه تصل إلى ضعف تكلفة الإنتاج فى الدول المتقدمة. والتى يتحملها المواطن المصرى وليس صاحب العمل.

وشدد عبد الجليل، على ضرورة قيام الدولة بإلزام مصانع الأسمنت برفع كفاءة استخدام الطاقة فيها، لتقليل تكلفة الإنتاج وترشيد الاستهلاك، لأن دعم الطاقة أغلبه يذهب للأغنياء وتكون استفادة الفقراء منه محدودة.

وأبدى عبد الجليل تعجبه خلال كلمته أمام مؤتمر الاستثمار البيئى بمدينة الجونة الاثنين قائلا، "إنه فى الوقت الذى يتجه العالم للحد من المواد الملوثة للبيئة، نجد الحكومة تسمح باستيراد الفحم دون النظر إلى المعايير الدولية لحماية البيئة."

وأضاف عبد الجليل أن الطلب على الطاقة الجديدة والمتجددة سيكون شديدا خلال الأعوام القليلة القادمة، خاصة وأنه سيتم إقرار اتفاقية دولية جديدة العام المقبل، تلزم دول العالم بتخفيض الانبعاثات الحرارية فيها للحد من أثار المناخ على كوكب الأرض، وهو ما يتطلب من الحكومة خلق مناخ مناسب لمشاركة القطاع الخاص فى تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لأن الحكومة لن تستطيع الاستثمار.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة