مديونيات الشركاء الأجانب وتوفير الوقود أبرز التحديات أمام وزير البترول

الإثنين، 16 يونيو 2014 07:36 م
مديونيات الشركاء الأجانب وتوفير الوقود أبرز التحديات أمام وزير البترول شريف إسماعيل وزير البترول
كتبت- نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه وزير البترول شريف إسماعيل الذى تم تمديد عمله فى الحكومة الجديدة العديد من التحديات من بينها توفير الوقود لمحطات الكهرباء، بالإضافة إلى توفير الوقود للمواطنين فى ظل انتهاء حزمة المساعدات العربية التى ساعدت على إحداث حالة من الاستقرار الفترة الماضية، بخلاف المساعدات القادمة من المملكة العربية السعودية والتى من المقرر أن تنتهى .

كما يواجه الوزير ضرورة استعادة المناخ الجاذب للاستثمار فى قطاع البترول خلال المرحلة المقبلة، كما يواجه الوزير العديد عددًا من التحديات أبرزها عدم التوازن القائم فى خليط الطاقة المتاح فى مصر حاليا مما يهدد توفير احتياجات السوق المحلية فى مصر حيث هناك تزايدا بالاستهلاك المحلى للمواد البترولية خلال السنوات الأخيرة وبلغ متوسط الاحتياجات اليومية لمصر من المواد البترولية إلى 43 مليون لتر سولار، و25 مليون لتر بنزين، و1.2 مليون أسطوانة بوتاجاز، و32 ألف طن مازوت.

ومن ضمن التحديات أيضًا اعتماد مصادر توليد الكهرباء على الغاز الطبيعى بنسبة 76%، وعلى المنتجات البترولية بنسبة 19%، وهو ما يوضح مدى الضغط المفروض على الوزارة لتوفير هذه الاحتياجات، منوهًا إلى خطورة استمرار الوضع القائم لأن حقول الغاز قد تتعرض للتوقف فى أى وقت لأى سبب من الأسباب وهو سيؤثر على توليد الكهرباء ، بالاضافة الى سداد مديونية الشركاء الاجانب بما يستهدف ضخ مزيد من الاستثمارات .

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل تخرج من كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس عام 1978، وعمل مهندسا فى البحث والاستكشاف بشركة موبيل منذ تخرجه حتى عام 1979 .

وعمل منذ عام 1979 حتى 2000 مهندساً بشركة انبى حتى وصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس إدارة، كما تولى منصب وكيل وزارة لمتابعة عمليات البترول وشئون الغاز من عام 2000 حتى 2005، ثم عين رئيسا للشركة القابضة للغازات “أيجاس” حتى عام 2007 ، وقبل تولى شريف إسماعيل الوزارة كان يترأس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول من عام 2007 حتى 2013 .

ويعد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول الجديد من أفضل قيادات القطاع ويتميز بخبرته الكبيرة فى المجال، وهو متزوج ولديه بنت وولد ويبلغ من العمر 58 عاما .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة