موسكو: 93% من مكونات صناعة الأسلحة الكيميائية السورية نُقلت للخارج

الخميس، 19 يونيو 2014 10:58 م
موسكو: 93% من مكونات صناعة الأسلحة الكيميائية السورية نُقلت للخارج أسلحة كيميائية -أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، ارتياح موسكو لسير عملية إتلاف الترسانة الكيميائية السورية، مشيرا إلى أن 93% من مكونات صناعة الأسلحة الكيميائية السورية نقلت إلى خارج البلاد.

وقال المتحدث الروسى -فى تصريح صحفى اليوم الخميس- إننا مرتاحون لسير هذه العملية التى تجرى فى اطار التعاون الوثيق مع المجتمع الدولى، مشددا على أن موسكو تقيم إيجابيا تعاون دمشق مع بعثتى الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى سوريا فيما يخص إتلاف الترسانة الكيميائية السورية التى اقتربت حاليا من الصفر.

وأضاف أنه تم تفكيك جميع المعدات لإنتاج السلاح الكيميائى ووسائل إيصاله، وأن عملية نقل جميع احتياطيات غاز الخردل اكتملت، وهى المادة السامة الوحيدة التى تعتبر جاهزة للاستخدام كسلاح كيمياوي.

وأوضح أنه حتى الآن تم نقل 93% من احتياطيات المكونات التى يمكن استخدامها لإنتاج السلاح الكيميائى إلى خارج سوريا"، مشيرا إلى أن السفينة المحملة بالمواد السامة من سوريا غادرت الجزء الشرقى من البحر الأبيض المتوسط متوجهة إلى فنلندا والولايات المتحدة حيث سيتم إتلافها تحت مراقبة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن نحو 7% من المواد الكيميائية التى يمكن استخدامها لإنتاج السلاح لا تزال فى سوريا وأنها ستنقل إلى خارج البلاد عندما تسمح بذلك الظروف الأمنية، محذرا من أنه إذا تمكن المسلحون من استهداف قافلة تنقل هذه المواد الخطيرة، سيكون لذلك عواقب وخيمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة