باحثة أمريكية: تنظيم داعش يمتلك جيشا منظما ينفذ عملياته بدقة بالغة

الجمعة، 20 يونيو 2014 03:37 م
باحثة أمريكية: تنظيم داعش يمتلك جيشا منظما ينفذ عملياته بدقة بالغة عناصر تنظيم داعش "أرشيفية"
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مديرة البحوث فى معهد دراسات الحرب الأمريكى جيسيكا لويس إن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" لا يمتلك فقط الأيديولوجية والقدرة على تنفيذ هجمات مروعة ، لكنه أيضا يمتلك جيشا منظما للغاية ينفذ عملياته العسكرية بدقة بالغة.

وأوضحت لويس فى تصريحات لتليفزيون شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة أن داعش لديه تنظيم عسكرى معقد ، ووحدات مدعومة تقدم تقارير الهجوم إلى القيادة المركزية ، مشيرة إلى أن التنظيم يصدر تقارير سنوية تحدد مقاييس الهجوم ، وعدد المقاتلين الذين نفذوا الهجمات ، ونوع التمويل الذى يحتاجه التنظيم للحفاظ على قوة الزخم.

وتقدر لويس عدد مقاتلى داعش داخل العراق بحوالى 4 آلاف ، بخلاف الجماعات السنية الأخرى التى قد تكون تقاتل جنبا إلى جنب مع تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام فى هذه المرحلة.

وفيما يخص التمويل ، ذكرت مديرة البحوث فى معهد دراسات الحرب الأمريكى أنه منذ أن سيطر داعش على مدينة الموصل العراقية ، ربما استطاع التنظيم الحصول على مئات الملايين من الدولارات من بنوك المدينة ، إضافة إلى أنه استطاع الحصول على الأموال من خلال الأنشطة الإجرامية فى الموصل على مدى عدة سنوات قبل بدء الهجوم ، متوقعة أن داعش كان يخطط لهذا الهجوم على مدار السنتين الماضيتين.

وأعربت لويس عن عدم دهشتها من قوة داعش ، لكن ما أدهشها هو سرعة بسط داعش سيطرته على مدينة الموصل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة