محمد إدريس: مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الأفريقية الأكثر جذبا للاهتمام

الخميس، 26 يونيو 2014 08:41 م
محمد إدريس: مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الأفريقية الأكثر جذبا للاهتمام الرئيس السيسى
مالابو - أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صف السفير محمد إدريس، سفير مصر بإثيوبيا، مندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقى، مشاركة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الأفريقية، التى انطلقت أعمالها فى وقت سابق اليوم على مستوى رؤساء الدول الأعضاء بأنها تعد" الحدث الأبرز والأكثر جذبًا للاهتمام " فى هذه القمة.
وقال السفير إدريس عضو وفد مصر فى القمة، فى تصريحات لموفد أنباء الشرق الأوسط، اليوم، إن كلمة الرئيس السيسى تناولت محاور عديدة من القضايا التى تهم القارة والسلم والأمن والديمقراطية والتنمية المستدامة وتغير المناخ وقضايا عديدة على صعيد التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح أن الكلمة أكدت كذلك على الموقف المصرى إزاء الشعب الفلسطينى وتضامن مصر مع الشعب الفلسطينى للحصول عل حقوقه مشروعة، وهذا يتكس أيضًا تضامنًا أفريقيًا مع الشعب الفلسطينى وقضيته العادلة.
وأضاف أن الكلمة تضمنت تأكيدًا قويًا واضحًا، على أن مصر وجذورها وهويتها أفريقية، وإن مصر عازمة على التعاون خلال الفترة المقبلة مع أشقائها الأفارقة، لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق للقارة الأفريقية باعتبارها تحقق مصلحة مشتركة استراتيجية سياسية واقتصادية وأمنية للجانبين فى ضوء أن ما يحدث فى هذه القارة ينعكس بالسلب والإيجاب على مصر ومصالحها.
وقال إدريس، إن عدم وجود مصر بالقمة الأفريقية والاتحاد الأفريقى كان يمثل للأفارقة والقادة الأفارقة وضعًا غير طبيعى وبه خلل جسيم.
وأشار إلى أنه كان هناك بالتالى ارتياح وسعادة، لأن مصر تعود لمكانها الطبيعى داخل الاتحاد الأفريقى فى ظل شعور واضح بأن وجود مصر قوة لأفريقيا، وإن غيابها يفقد أفريقيا جزءًا كبيرًا من قوتها وفاعليتها.
واستطرد قائلا، إنه ومن هنا كان الحرص على تهنئة مصر وشعبها ورئيسها وتأكيد التطلع لعلاقات قوية فاعلة مع مصر والتطلع كذلك لدور مصر فى مواجهة التحديات، التى تمر به القارة الأفريقية.
وأوضح أن الجلسة الافتتاحية للقمة اليوم، أكدت على دلالة هامة وهى الأهمية المشتركة لمصر التى توليها مصر للقارة الأفريقية، والتى توليها القارة الأفريقية لمصر.
وأشار إلى ما أبداه القادة الأفارقة من حرص على تهنئة شعب مصر على تحقيق إرادته وعلى استحقاقات المسار الديمقراطى التى عبر عنها الشعب المصرى وتطلعهم لدور مصر المعتاد بالقارة الأفريقية وتفعيله بشكل أكبر الفترة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة